CNN.com Arabic
البحـث
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
علوم وتكنولوجيا
الفاكهة تنافس الحليب في تغذية العظام

1435 (GMT+04:00) - 04/11/04

دبي، الامارات العربية (CNN)-- في دراسة هي الأولى من نوعها، أظهرت النتائج أن تناول كمية وفيرة من الفاكهة يؤثر إيجابا على سماكة العظام (مقياس كثافة العظام وقوتها) حسب ما ذكرته الباحثة كلير ماكغارتلاند، من مركز الغذاء والصحة، بجامعة اولستر، في أيرلندا الشمالية.

نشرت الدراسة في العدد الأخير، من مجلة The American Journal Of Nutrition، وبحثت في التأثير المعروف للحمية على قوة العظام، خاصة تأثيرها على درجة حموضة الجسم، فمعظم الناس يتناولون الغذاء الذي يولد الأحماض، حسب ماورد في الدراسة، ويعتقد أن هذه الزيادة في مستويات الأحماض يؤدي إلى ضعف العظام.

فتناول الطعام الذي يحوي الأغذية الحامضية يبني عظاما قوية، عدد كبير من الفاكهة والخضراوات له هذه الخاصية المغذية.

وتضيف الدكتورة كلير "لقد وجد أطباء التغذية أنه يمكن لكل من الفاكهة والخضار أن تؤديا دورا وقائيا لصحة العظم."

وقام الباحثون بدراسة العادات الغذائية وصحة العظم لدى 1345 مراهق في عمر مابين 12-15 سنة، من خلال طرح اسئلة عديدة ودقيقة حول هذا الموضوع للحصول على معلومات مفصلة حول كل وجبة ونوع الطعام الذي يتناولونه وحجم الوجبة.

وقد شملت الأسئلة، نواح عدة منها طول الطفل، سن البلوغ، التدخين، الوضع الاجتماعي، شرب الكحول، استخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية، والنشاط الفيزيائي كما تم قياس الكثافة العظمية لعظم الكعب لدى كل منهم.

تبين أن الفتيات المراهقات اللواتي يتناولن كمية كبيرة من الفواكه يتمتعن بقوة كبيرة في العظم.

واعتمدت النتائج على عدد كبير من البالغين، لتكون أكثر شمولية، وكان هناك اهتمام مركز أكثر على عوامل معينة منها وزن الجسم، النشاط الفيزيائي، والتدخين، لدى دراسة النتائج.

إنها الدراسة الاولى التي تربط بين قوة العظام وتناول الفاكهة.

وذكرت كلير أن الأطفال لم يتناولو كمية كبيرة من الخضار كما كان قد ورد في دراسة سابقة "إن نتائجنا لا تشكل اي مفاجأة بالنسبة لنا لأنه بشكل عام يتناول أطفال بريطانيا أقل من نصف واحد من الكمية المقترحة الطبيعية للخضار والفاكهة. "

وتوجهت بالنصيحة للنساء والفتيات الصغيرات بالاكثار من أكل الفاكهة كوسيلة رخيصة فعالة صحيا في بناء عظم قوية.

قد تكون نتائج هذه الدراسة بداية لفتح طبي جديد يعزل الحليب عن عرش المقوي الأول للعظام لتحل مكانه سلة الفاكهة المنوعة.




ملاحظة : تفتح الصفحات في نافذه جديدة. CNN غير مسؤوله عن مضمون المواقع الأخرى.
البحـث
     
© 2008 Cable News Network.
جميع الحقوق محفوظة .A Time Warner Company
التي بموجبها تقدم لك هذه الخدمة.