CNN.com Arabic
البحـث
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
علوم وتكنولوجيا
فيتامين D قد لا يقلل من حالات الموت لدى مرضى السرطان

2216 (GMT+04:00) - 03/11/07

تناول فيتامين D لا يقلل بالضرورة من خطر الإصابة بالسرطان
تناول فيتامين D لا يقلل بالضرورة من خطر الإصابة بالسرطان

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) -- كشفت دراسة حكومية كبيرة نشرت مؤخراً عدم ظهور أي مؤشر بأن فيتامين D يقلل من الخطر الإجمالي من الموت بالسرطان، مما يدعو للحذر من آخر حالات الولع التي أثيرت حول الفيتامينات، إلا أنه كان هناك استثناء وحيدا، حيث تبين أن الأشخاص الذين تحتوي دماءهم على كمية أكبر من فيتامين D، كانوا بالفعل أقل عرضة لخطر الموت من سرطان القولون، مما يدعم النتائج القديمة.

فمن المعلوم أن الحصول على الفيتامين الذي يدعى بفيتامين أشعة الشمس - ينتجه الجلد من الأشعة فوق البنفسجية - يعد حيويا من أجل عظام قوية، ولكن الفيتامين D تصدر عناوين الأخبار خلال السنوات الأخيرة بسبب دراسة ذكرت بأن الفيتامين قد يكون فعالا في مقاومة السرطان، مما شجع الأشخاص على أن يحصلوا على كميات أكبر مما هو موصى به حاليا، سواء عن طريق الحمية الغذائية أو التعرض لأشعة الشمس.

ولكن دراسة حكومية هي الأولى من نوعها وصدرت الثلاثاء، كشفت بأن القضية لم تحسم أبدا، كما نقلت الأسوشيتد برس.

ففي الدراسة التي نفذتها المؤسسة القومية لأمراض السرطان، قام الباحثون بتحليل مستويات فيتامين D، في عينة مؤلفة من نحو 17 ألف شخص، كجزء من دراسة وطنية تعنى بصحتهم.

وبعد قرابة العقد من الانضمام للدراسة، توفي 536 شخصا منهم بسبب السرطان، إلا أن مستويات الفيتامين D سواء كانت عالية أو منخفضة، لم تلعب أي دور في خطر الموت من المرض بشكل عام، وفقا لما صرح به الباحثون في الدورية الصادرة عن المؤسسة.  

بعدها، بدأ الباحثون بدراسة أنواع السرطان المختلفة، فكان هناك 66 حالة موت جراء مرض سرطان القولون، ولكن تبين بأن الأشخاص ذوي المستويات العالية من الفيتامين D، فإن احتمال وفاتهم جراء المرض يقل بنسبة 72 في المائة مقارنة مع الأشخاص ذوي المستويات الأقل من فيتامين D.

وحذرت جوهانا دواير، الأخصائية الغذائية لدى مؤسسات الصحة القومية في تصريح قائلة "رغم أن الفيتامين D له فوائد متنوعة تتعدى العظام، إلا أنه لا ينبغي لأخصائيي الرعاية الصحية والصحة العامة أن يتعجلوا في إطلاق الأحكام ويفترضوا بأن الفيتامين D عقار سحري ويستهلكوا منه كميات كبيرة."

وقالت إنه في الواقع هناك العديد من عوامل الخطورة المتعلقة بسرطان القولون، من بينها البدانة الزائدة والنشاط الجسماني المنخفض، كما أنه ليس واضحا إن كانت مستويات الفيتامين D المنخفضة تلعب دورا مستقلا أو أنها مجرد علامات على العوامل الأخرى تلك.

يذكر أن العلماء مهتمين بتأثيرات الفيتامين D منذ عقود، بعد الانتباه بأن معدلات السرطان بين مجموعات متماثلة من الأشخاص كانت أقل في خطوط العرض الجنوبية المشمسة، مما هي علية في خطوط العرض الشمالية، ومنذ ذلك الحين، وجدت حفنة من الدراسات بأن الأشخاص الذي يعطون كميات إضافية من فيتامين D، هم أقل عرضة للإصابة بسرطانات معينة، إلا أن الكثير من الأدلة تعد ظرفية.




ملاحظة : تفتح الصفحات في نافذه جديدة. CNN غير مسؤوله عن مضمون المواقع الأخرى.
البحـث
     
© 2008 Cable News Network.
جميع الحقوق محفوظة .A Time Warner Company
التي بموجبها تقدم لك هذه الخدمة.