2031 (GMT+04:00) - 19/09/09

بحث: "فياغرا" للدهن في الجلد.. قيد التطوير

العقار الجديد قيد الأبحاث لا يتسبب في أعراض جانبية، وفق الدراسة

دبي، الإمارات العربية المتحدة  (CNN)-- يعكف العلماء على تطوير كريم يمسح على الجلد للمساعدة في الانتصاب له ذات مفعول الفياغرا، لكن دون الأعراض الجانبية التي تتسبب بها الحبة الزرقاء.

ويعمل فريق من الباحثين من جامعة "يشيفا" في نيويورك، على إيجاد وسيلة لتخفيف الآثار الجانبية للفياغرا، وذلك عن طريق عقار بجزئيات دقيقة للغاية تدهن به المنطقة المتأثرة.

واستخدم الفريق جسيمات متناهية الصغر استطاع أن يغلف داخلها ذرات من العقار المساعد على الانتصاب.

وأظهرت التجارب على الفئران نجاحاً بالغاً، حيث أبدى العقار فعاليته في تسع من بين كل 10 حالات.

ويخطط العلماء لإجراء تجارب على العقار في البشر، إلا أنهم حذروا من أن الأبحاث قد تستغرق وقتاً، قد يصل إلى 10 سنوات، قبيل طرحه في الأسواق، حسب الدراسة التي نشرت في دورية "الطب الجنسي."

وقد يساعد الكشف الجديد ملايين الرجال ممن يعانون العجز الجنسي، من التخلص من الأعراض الجانبية لأدوية العجز الجنسي المتوفرة حالياً، كالصداع واضطرابات النظر بالإضافة إلى عدد آخر من الأعراض الخطيرة.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الطريقة، التي جربت على الفئران، في تقليل الآثار الجانبية للعقاقير وأن تعجل بتأثيرها بصورة كبيرة.

وقال الدكتور كلافين ديفيس، بروفيسور المسالك البولية، وأحد العلماء الذين قادوا  البحث: "كان زمن الاستجابة للجسيمات قصيراً جداَ، عدة دقائق فقط، وهذا ما يحتاجه الناس أساسا من العقاقير المساعدة على الانتصاب".

وأضاف: "بالنسبة للفئران والبشر، قد يستغرق الأمر ما بين 30 دقيقة إلى ساعة ، ليبدأ مفعول العقاقير المساعدة على الإنتصاب."