الأحد، 07 شباط/فبراير 2010، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

بحث أمريكي: استخدام المحمول قد يشحذ الذاكرة ويقي من الزهايمر

الدراسة الأمريكي مغايرة تماماً لنتائج أبحاث أخرى

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وجد بحث أمريكي أن الأشعة المنبعثة من أجهزة الهاتف النقال قد تساعد في تحسين الذاكرة والوقاية من الإصابة بالزهايمر.

ونتائج الدراسة التي أجراها فريق علماء من "جامعة ساوث فلوريدا" تتعارض مع دراسات سابقة خلصت إلى أن الهواتف المحمولة يمكن أن تسبب مرض الزهايمر وسرطان المخ.

ووجدت الدراسة التي أجريت على فئران ونشرت في دورية "أمراض الزهامير" أن التعرض لأشعة المحمول لها تأثير إيجابي على المخ وقد تعالج وتحد من الزهايمر."

وذكر الفريق العلمي أن تعريض فئران تم تغيير الجينات الوراثية لبعضها بشكل يجعلها عرضة للإصابة بالزهايمر لهذه الأشعة، حال دون تكون التكلسات البروتينية في المخ والتي تؤدي للإصابة بالمرض.

وعرضت الفئران لتلك الأشعة بوضع أقفاصها قرب هوائي يطلق موجات كهربائية مغناطيسية electromagnetic مشابهة لكتلك التي يطلقها الهاتف المحمول.

وثبت لدى العلماء أن هذه الأشعة تخفف هذه التكلسات لدى الفئران المصابة بالفعل كما حسنت من ذاكرة الفئران السليمة التي لم تغير جيناتها.

وقال برفيسور غاري آرينداش إن استخدام المحمول، وعلى المدى الطويل، يحسن من أداء المخ عوضاً عن التسبب بأضرار به.

وكشف البحث العلمي أن التعرض لأشعة المحمول لعدة أشهر قد عزز قدرات الذاكرة بين الفئران الطبيعية إلى معدل أعلى من المتوسط، إلا أن هذا التطور استغرق فترة من الوقت بلغت أشهراً، مما يرجح أن تأثيره على البشر قد يستغرق أعواماً، مع الأخذ في الحسبان أن جمجمة البشر أكثر سماكة من جمجمة الفئران مما قد يحول دون تفاعل تلك الموجات مع المخ.

ولم يحدد الباحثون بعد سبب هذا التأثير الإيجابي لأشعة أجهزة الهاتف النقال، غير أنهم يعتقدون بأن نتائج هذه التجارب ستكون ذات أهمية للمصابين بالزهايمر من البشر.

ويرى فريق معارض بأن الدراسة اقتصرت على الفئران، وطالبوا بإجراء المزيد من البحوث لتحديد مدى تأثيرها وفعاليتها على البشر.

وقال أحدهم: "لا نوصي بقضاء 24 ساعة من اليوم في الحديث على الهاتف المحمول، فنحن نجهل بعد تأثير ذلك على المدى البعيد."