الخميس ، 20 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 16:36 (GMT+0400)

باحثون: دواء الفياغرا قد يتسبب في فقدان السمع

حبوب الفياغرا ذات آثار جانبية متعددة

جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يبدو أن حبة العجائب "فياغرا،" لها الكثير من الآثار الجانبية، كالصداع واحمرار الوجه وآلام المعدة، واستمرار الانتصاب لأكثر من أربع ساعات، لكن باحثين يقولون إن الأخطر من ذلك هو أن الحبة الزرقاء قد تسبب فقدان السمع.

وقال بحث نشر الأسبوع الجاري وأجرته جامعة ألاباما في بيرمنغهام على نحو 11500 مشارك، إن هناك علاقة بين فقدان السمع طويل الأمد، وتعاطي دواء "فياغرا.

ووجد الباحثون إن الرجال الذي اشتكوا من مشاكل في السمع، كانوا أكثر استخداما بنحو الضعف، لأدوية معالجة مشاكل واضطرابات الانتصاب مثل "فياغرا،" قائلين إن المسألة ربا لها علاقة بتزايد ضخ الدم الذي يحفزه الدواء.

وساعد "فياغرا،" ملايين الرجال ممن يعانون العجز الجنسي، لكنهم يعانون الأعراض الجانبية لأدوية العجز، كالصداع واضطرابات النظر بالإضافة إلى عدد آخر من الأعراض الخطيرة.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قال علماء إنهم يعكفون على تطوير كريم يمسح على الجلد للمساعدة في الانتصاب له ذات مفعول الفياغرا، لكن دون الأعراض الجانبية التي تتسبب بها الحبة الزرقاء.

ويعمل فريق من الباحثين من جامعة "يشيفا" في نيويورك، على إيجاد وسيلة لتخفيف الآثار الجانبية للفياغرا، وذلك عن طريق عقار بجزئيات دقيقة للغاية تدهن به المنطقة المتأثرة.

ويخطط العلماء لإجراء تجارب على العقار في البشر، إلا أنهم حذروا من أن الأبحاث قد تستغرق وقتاً، قد يصل إلى 10 سنوات، قبيل طرحه في الأسواق، حسب الدراسة التي نشرت في دورية "الطب الجنسي."