إعادة تمويل ديون بـ20مليار دولار مستحقة على دبي لأبوظبي والبنك المركزي

اقتصاد
آخر تحديث الأحد, 16 مارس/آذار 2014; 08:25 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وقعت حكومة أبوظبي والمصرف المركزي الإماراتي على اتفاقية لإعادة تمويل قروض تصل قيمتها إلى 20 مليار دولار كانت قد مُنحت لحكومة دبي في ذروة الأزمة المالية التي ضربت الإمارة، وبموجب الاتفاقية تصل مدة إعادة التمويل إلى خمس سنوات قابلة للتجديد، في خطوة كانت منتظرة مع اقتراب موعد استحقاق الدين العام الجاري.

وبحسب بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية، فقد أعلنت دائرة مالية حكومة أبوظبي توقيع اتفاق لإعادة تمويل قرض بقيمة 10 مليارات دولار، بينما ووقع المصرف المركزي على اتفاقية لإعادة خصم سندات صادرة عن حكومة دبي بمبلغ 10 مليارات أخرى، كانت دبي قد حصلت عليها عام 2009، وتستحق عام 2014.

وحددت المدة في العقدين بخمس سنوات قابلة للتجديد، وحُدد سعر الفائدة بشكل ثابت بواقع واحد في المائة لكامل المدة. وذكرت الوكالة الإماراتية أن هذه الاتفاقية "تأتي في إطار سعي أطرافها لتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد الاماراتي على الصعيد الإقليمي والعالمي، ولتعكس التحولات الإيجابية التي شهدها الاقتصاد المحلي لإمارة دبي في السنوات الأخيرة."

وكانت إمارة دبي قد عانت من أزمة مالية خانقة عام 2009، متأثرة بالأزمة المالية العالمية، وترافق ذلك مع تراجع كبير في أسعار العقارات والنشاط التجاري والسياحي، كما طلبت العديد من الشركات شبه الحكومية في الإمارة إعادة جدولة ديونها.

وحظيت دبي على دعم اقتصادي واضح من جارتها الغنية بالنفط، أبوظبي، مكنها من تجاوز الأزمة والعودة إلى النمو، وتمكنت الإمارة مؤخرا من الفوز بتنظيم معرض "اكسبو 2020" ما اعتبر مقدمة لاستثمارات ضخمة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MME","friendly_name":"إعادة تمويل ديون بـ20مليار دولار مستحقة على دبي لأبوظبي والبنك المركزي ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/16","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}