ما هي الطريقة الأمثل ليتحدث الأزواج عن أمورهم المالية؟

اقتصاد
نُشر يوم الأحد, 30 مارس/آذار 2014; 11:29 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 06 ابريل/نيسان 2014; 02:22 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كيف يمكن أن يتحدث الأزواج عن المال؟ وتنص القاعدة الأساسية على أن لا تبدأ بالأرقام، بل بالأهداف والمخاوف الخاصة بك.

وقد تتنوع المواضيع بين السياسة، والجنس، والصحة، والدين، أو المال. ولكن، أي من هذه الأمور من شأنها أن تثير اهتمامك لدى التحدث عنها في حفل عشاء؟

ووفقا لدراسة جديدة قامت بها مجموعة "دي فير" وهي شركة استثمارات مالية في المملكة المتحدة، فإن المال يأتي على رأس القائمة لـ60 في المائة من الوقت. وشملت هذه الدراسة الدولية المملكة المتحدة وهونغ كونغ والإمارات العربية المتحدة ، وجنوب أفريقيا بالإضافة إلى الولايات المتحدة. وضمت الأفراد الأثرياء والذين لديهم أكثر من 1.5 مليون دولار للاستثمار.

وتبين أن الجنس هو الموضوع الأبرز في أي جلسة اجتماعية، وثم يأتي المال في المرتبة الثانية.

وبحسب الترتيب الأولي، يتجنب 60 في المائة من أفراد العينة (غالبا تتراوح أعمارهم بين 40 و60 عاماً ولديهم أصول قابلة للإستثمار) المحادثات حول ظروفهم المالية. ولا يسبب الأمر أي مشكلة، عندما يحصل في حفل عشاء، ولكن، إذا تم تجنب التحدث عن الأمر مع الشريك أو الأولاد (المراهقين أو الكبار)، والآباء والأمهات، فقد يؤدي إلى المتاعب.

أما الامتناع عن التحدث في المواضيع المالية، فيعني انحراف الحديث إلى موضوعات ايجابية وأخرى سلبية. ولهذا السبب، فإن الأزواج لا يستطيعون الاتفاق على متى أو أين أو كيف، يريدون التقاعد، ما يعتبر واحدة من أسباب انهيار الزواج بسبب الشؤون المالية، ويجعلنا أكثر عرضة لتربية الأطفال الذين يدخلون في هذه الدورة.

وقال رئيس جميعة العلاج النفسي المالي ريك كالر: "لسوء الحظ ، الأشخاص الذين هم الأقرب إليك، يعتبرون الأصعب لاجراء محادثات حول وضعك المالي معهم." ولكن، لماذا يحدث هذا؟ وكيف يمكننا إعادة كتابة السيناريو؟

وغالباً، ما يدفع الشعور بالخجل والشعور بالذنب بعيدا عن المحادثات حول مواردنا المالية. وقال كالر إن "هناك الشعور بالعار بسبب إحساسنا بعدم أخذ ما يكفي من المال، أو شعورنا بأننا لا نستحق ما يكفي أو أنن نحرز الكثير من الأموال."

ويؤدي عامل خصوصية ، دورا كبيرا في المعادلة. وقال محلل علم النفس المالي، براد  كلونتز إن بحثه يؤكد أن أولئك الذين لديهم المزيد من المال على حد سواء هم أكثر سرية وأكثر حرصاً وقلقاً بشأن المستقبل والخوف من أن يتم استغلالهم، ما يؤدي إلى أن يعزل هؤلاء الأفراد أنفسهم عن الآخرين.

وأضاف كلونتز أن الطريقة الوحيدة لاجتياز تلك الصعوبة، يتمثل بمواجهتها، والحديث عنها، الغوص فيها. ولكن، لا تبدأ بالأرقام، بل بالحديث عن أهدافك والمخاوف الخاصة بك. ومن الأمثلة على ذلك، ماذا علمتك والدتك عن المال ؟ وما الذي تعلمته من والدك ؟

وأوضح كلونتز أن "الأمر يوفر إليك تجربة مختلفة عن المواضيع النموذجية التي يمكن أن تؤدي إلى الخلاف بسبب عدم الاتفاق على الأمور المالية." 

وعادة، ما أن يتحدث الأزواج عن هذه الأحاديث، فهناك دائما شعور كبير بالأمان والراحة. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MME","friendly_name":"ما هي الطريقة الأمثل ليتحدث الأزواج عن أمورهم المالية؟ ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/30","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}