"حي دبي للتصميم".. ثلاث كلمات ستغير من وجه المستقبل في دبي والعالم

هل تعرف؟
نُشر يوم يوم الاثنين, 23 يونيو/حزيران 2014; 10:37 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 26 ابريل/نيسان 2016; 04:33 (GMT +0400).
"حي دبي للتصميم".. ثلاث كلمات ستغير من وجه المستقبل في دبي والعالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- غالباً، ما يتم النظر إلى دبي باعتبارها مركز للتسوق والموضة وثاني مقصد للبيع بالتجزئة في العالم بعد العاصمة البريطانية لندن، في ظل وجود 55 في المائة من إجمالي الماركات العالمية، وارتفاع معدلات النمو في أرقام السياحة للعام 2020، وخصوصاً أن قيمة الإنفاق على السلع الفاخرة بلغت 40 في المائة من قبل السياح. ويبقى السؤال الأهم: كيف يمكن تعزيز الصناعة وإثبات أن دبي تعتبر موطناً للجودة والإبداع، ما لا يعتبر حصراً فقط على نقطة البيع؟ وكيف تتحقق رؤية دبي للسياحة للعام 2020 من خلال جذب 20 مليون زائر و300 مليار درهم سنوياً؟

ويبدو أن الجواب يتمثل بثلاث كلمات ستغير من وجه المستقبل، إذ يمثل"حي دبي للتصميم" أو D3 موقعاً فريداً لتعزيز الابتكار وازدهار الأعمال الإبداعية في قلب مشهد التصميم في المنطقة. وتم إنشاء الحي لتعزيز نمو قطاع التصميم والموضة والصناعات الفاخرة في إمارة دبي. وسيوفر المشروع منطقة متخصصة في قلب مشهد التصميم في المنطقة، للشركات ورجال الأعمال والأفراد.

وسيشمل الحي مرافق سكنية، وتجارية، وأماكن للتسوّق، والضيافة، ومساحات عامة، وشوارع مجهزة بالمقاعد وممرات مظللة للمشاة، فضلاً عن أبرز معاهد التصميم الرائدة عالمياً. كذلك، ستضم المنطقة جداول مائية، وفنادق بوتيك عالمية، ومدرّج للعروض المسرحية، فضلاً عن مركز للمؤتمرات.

وقالت المديرة التنفيذية للتسويق والإتصالات في "حي دبي للتصميم" كاثرين توماس في مقابلة لموقع CNN بالعربية على هامش مؤتمر سوق الترف في دبي The Arab Luxury Conference إن "المشروع سيخصص لتعزيز ورعاية المواهب المحلية والإقليمية والعالمية الناشئة،" موضحة أن "الحي سيوفر مكاناً إبداعياً لتصميم العلامات التجارية، والترف والموضة العالمية."

وتم الإعلان عن حي التصميم في دبي في حزيران/يونيو الماضي. وما زال المشروع في المرحلة الأولى، إذ يتم تطوير المواقع الأساسية التي تقدر مساحتها بـ15.5 مليون قدم مربع، وكلفتها حوالي مليار دولار. ومن المتوقع الإنتهاء من أعمال المرحلة الأولى في الربع الأول من العام 2015.

ويعتبر حي دبي للتصميم من بين أحدث المجمعات التجارية في المنطقة الحرة لتيكوم للاستثمارات، حيث يوجد حالياً في الحي 10 مباني قيد الإنشاء. وفور جهوزيته، سيوفر حي دبي للتصميم بيئة إبداعية مخصصة لتلبية عناصر سلسلة القيمة الكاملة لقطاع التصميم، والموضة والسلع الفاخرة، وإشراك ودعم المواهب المحلية والإقليمية والعالمية في مجال التصميم.

وأضافت توماس أن "المشروع يستهدف المصممين والفنانين الذين يبحثون عن مكان مميز، لتأسيس وتنمية أعمالهم بأسعار تنافسية في قلب صناعتهم الناشئة،" موضحة أن "رؤيتنا ليست فقط لخلق مساحة إبداعية للمصممين ومنافذ البيع بالتجزئة، ولكن أيضا للسماح للمصممين الإقليميين الناشئين بالجلوس جنبا إلى جنب مع العلامات التجارية الرائدة دوليا لخلق نظام بيئي مزدهر يقوم على الإبداع."

وأشارت توماس إلى أن "D3 يهدف إلى تعزيز هذا المجتمع كجزء من الجهود التي نبذلها للمساعدة في تطوير اقتصاد قائم على المعرفة، وتوفير منصة توفر الإزدهار للمصممين في منطقتنا على المسرح العالمي،" مؤكدة أن "الحي يمثل فرصة لدعم ورعاية المواهب المحلية والإقليمية، إذ سيصبح الوجهة الرائدة للمواهب العربية."

وباختصار، سيمثل "حي دبي للتصميم" مجتمعاً للأزياء والتصميم في قلب العالم العربي، فضلاً عن توفير منزل للإبداع لتأسيس علامة تجارية عالمية في التصميم والفخامة والموضة، واعتباره الوجهة الإقليمية الأولى لقضاء السياح والمتسوقين عطلة فريدة من نوعها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"حي دبي للتصميم.. ثلاث كلمات ستغير من وجه المستقبل في دبي والعالم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/23","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}