مصر: بدء سريان قرار رفع أسعار الوقود

اقتصاد
آخر تحديث السبت, 05 يوليو/تموز 2014; 06:31 (GMT +0400).
صورة ارشيفية لمحطة تزود بالوقود في القاهرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دخل قرار الحكومة المصرية رفع أسعار وقود المركبات حيز التنفيذ رسميا اعتبارا من منتصف ليل الجمعة، وذلك بهدف خفض عجز الموازنة، وسط التأكيد بأن الخطوة لن تكون لها تداعيات سلبية على الفقراء.

ونقل موقع أخبار مصر أن سعر لتر البنزين (95)  ارتفع إلى  6.2 جنيه من 5.8 جنيه، والبنزين "92" من 1.8 إلى 2.6 جنيها والبنزين ""80" إلى 1.6 جنيه بدلا من 90 قرشا، والسولار إلى 1.8 من 1.1 جنيه.

وعقد رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب،  اجتماعا لبحث سبل ضبط تعريفات الركوب الخاصة بوسائل المواصلات خلال الفترة المقبلة.

وأوردت صحيفة "الأهرام" عن محلب قوله إن رفع أسعار الوقود لن يكون له تأثير على الأسعار والسلع الغذائية، لافتا إلى أن  أن توجيه الدعم أو تخفيضه مع إعادة رسم خريطة جديدة للاقتصاد المصري سيزيد عدد المستفيدين من الضمان الاجتماعي إلى 3 ملايين شخص.

مضيفا أن عجز الموازنة سيعود بالسلب "ليس فقط على الأوضاع الحالية بل على مستقبل الأجيال القادمة وتحميلها أعباء كبيرة"، طبقا للمصدر.

وأوضحت وزارة البترول أن قرارات رفع الأسعار الأخيرة لن تشمل الغاز الموجه للصناعة، في الوقت الحالي، لحين امتصاص تأثيرات قرارات رفع أسعار الوقود.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MME","friendly_name":"مصر: بدء سريان قرار رفع أسعار الوقود","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/05","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}