البنوك الإسلامية العراقية تتكتل في جمعية.. وتطالب بقانون خاص بعملها

الشريعة والمال
آخر تحديث الثلاثاء, 09 سبتمبر/ايلول 2014; 04:10 (GMT +0400).
البنوك الإسلامية العراقية تتكتل في جمعية.. وتطالب بقانون خاص بعملها

بغداد، العراق (CNN) -- قال مسؤول مصرفي عراقي إن المصارف الإسلامية في العراق والنوافذ الإسلامية في البنوك التقليدية، تعتزم تشكيل جمعية متخصصة على غرار الجمعيات العربية والدولية المتخصصة في الصيرفة الإسلامية، مطالبا السلطات بالعمل الإسراع بإصدار القانون الخاص بالمصارف الإسلامية.

ونقلت صحيفة "الصباح" الحكومية العراقية عن رئيس اللجنة التحضيرية للجمعية، عقيل محمود الجميلي، قوله إن الجمعية "تأخذ صفة غير ربحية تهدف إلى تطوير المنتجات المصرفية للبنوك الاسلامية، وتأهيل الكفاءات البشرية العاملة في هذا القطاع بما يجعلها متمكنة من التعامل من الانظمة البنكية المتطورة والمعتمدة في دول العالم المتقدم."

وأضاف الجميلي أن برنامج العمل يتضمن "الانفتاح على المنظمات والجمعيات المصرفية الاسلامية اقليميا ودوليا، لاسيما بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها هذه المصارف على مستوى العالم دفعت الى التوسع والاهتمام بالصيرفة الاسلامية" مقرا في الوقت عينه بأن واقع العمل المصرفي الإسلامي في البلد "يحتاج إلى تطوير أساليب اداء الخدمات البنكية."

وبحسب الجميلي، فإن المصرفية الإسلامية "تعمل على توسيع قاعدة انتشارها الدولي في جميع انحاء العالم دون استثناء" مشددا على أن العراق "يملك خبرات كبيرة في هذا النوع من الصيرفة وبدأ بتحديث منظومته بأفضل الأنظمة" على حد قوله.

يشار إلى أن العراق فيه عدد كبير من المصارف الإسلامية، بينها "النهرين الإسلامي" و"بنك البركة التركي للمشاركات" و"إيلاف الإسلامي" و"الوطني الإسلامي" و"التعاون" و"جيهان" و"التنمية الإسلامي" و"كردستان الدولي" و"دجلة والفرات" و"العراقي الاسلامي"، إلى جانب نافذتي إسلاميتين في مصرفي "الرشيد" و"الرافدين."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"البنوك الإسلامية العراقية تتكتل في جمعية.. وتطالب بقانون خاص بعملها","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/09","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}