حكومة مصر تجمع 39.5 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات قناة السويس بأول أسبوع

مصر
آخر تحديث الخميس, 11 سبتمبر/ايلول 2014; 11:42 (GMT +0400).
حكومة مصر تجمع 39.5 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات قناة السويس بأول أسبوع

القاهرة، مصر (CNN)- كشف محافظ البنك المركزي المصري، هشام رامز، أن حصيلة بيع شهادات استثمار قناة السويس بلغت 39.5 مليار جنيه، أي حوالي 5.5 مليار دولار، خلال الأسبوع الأول لطرحها من خلال أربعة بنوك وطنية.

وقال رامز، في تصريحات أوردها موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، إن حصيلة بيع شهادات قناة السويس الخميس، بلغت نحو ستة مليارات جنيه، مما يرفع الحصيلة الإجمالية لعائدات البيع إلى 39.5 مليار جنيه.

وبدأت أربعة بنوك مصرية طرح شهادات استثمار قناة السويس الخميس الماضي، وتبلغ مدتها خمس سنوات، وبعائد ثابت نسبته 12 في المائة سنوياً، الأمر الذي دفع عدد كبير من المصريين إلى الإقبال على شرائها.

وتحتسب الفائدة بدءاً من اليوم التالي لتاريخ شراء الشهادة فئة 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويجوز بيعها بعد عام من الشراء، بينما تستحق أرباح الشهادات من فئتي 10 و100 جنيه في نهاية المدة، ولا يجوز استردادها إلا بتاريخ الاستحقاق.

ومنذ بدء الطرح شهدت البنوك إقبالاً على شراء الشهادات، مما دفع البنوك الى مد ساعات العمل حتى السادسة مساءً، لاستيعاب الاقبال الكبير على شراء الشهادات.

وبحسب الموقع الرسمي، فقد بلغت حصيلة اليوم الأول لطرح الشهادات 6 مليارات جنيه، ثم 8.5 مليار جنيه في اليوم الثاني، ثم سجلت 5.5 مليار جنيه في اليوم الثالث، و8 مليارات في اليوم الرابع.

وتصدر البنوك شهادات استثمار قناة السويس، نيابة عن هيئة قناة السويس، لتمويل حفر تفريعة جديدة موزاية للقناة الحالية، بطول 34 كيلومتر، وتعميق وتوسيع المجري الملاحي الحالي، بطول 72 كيلومتر، مما يقلص الفترة الزمنية لعبور السفن ويزيد ارباح القناة.

وتستهدف الحكومة المصرية جمع 60 مليار جنيه لإتمام أعمال حفر قناة السويس الجديدة، والتي من المخطط أن تستوعب عدداً من المشروعات الصناعية والتجارية والخدمات، فضلاً عن توفير الآلاف من فرص العمل، وإقامة تجمعات سكنية جديدة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"حكومة مصر تجمع 39.5 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات قناة السويس بأول أسبوع","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/11","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}