هونغ كونغ تدرج صكوكها الإسلامية بـ"دبي ناسداك" والإمارة تؤكد طموح التحول لعاصمة الاقتصاد الإسلامي

الشريعة والمال
نُشر يوم السبت, 13 سبتمبر/ايلول 2014; 12:35 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:13 (GMT +0400).
هونغ كونغ تدرج صكوكها الإسلامية بـ"دبي ناسداك" والإمارة تؤكد طموح التحول لعاصمة الاقتصاد الإسلامي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رحبت إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بقرار حكومة هونغ كونغ إدراج أول صكوك إسلامية تصدرها في تاريخها، والتي بلغت قيمتها مليار دولار، في بورصة "ناسداك دبي"، معتبرة أن الخطوة تعزز طموح الإمارة الخليجية بالتحول إلى "عاصمة للاقتصاد الإسلامي" في العالم.

وكانت حكومة هونغ كونغ قد أعلنت الخميس عن نجاحها ببيع الصكوك الأولى من نوعها على مستوى البلاد، والثانية عالميا على مستوى حكومات الدول غير الإسلامية بعد بريطانيا، مشيرة إلى أن النجاح جاء بعد جولة مثمرة شملت مستثمرين في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا، وقد استحوذ المستثمرون في الشرق الأوسط على 36 في المائة من تلك الصكوك.

وعلقت دبي على قرار هونغ كونغ عبر بيان للشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي المشرف العام على مبادرة تحويل دبي إلى عاصمة للاقتصاد الإسلامي العالمي، إذ رحب بالخطوة مؤكدا أنها تأتي متطابقة مع رؤية تحويل الإمارة إلى "عاصمة الاقتصاد الإسلامي العالمي.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية عن الشيخ حمدان قوله: "اختيار دبي لإدراج أول صكوك إسلامية دولارية في العالم صادرة عن حكومة تحظى بالتصنيف الائتماني المتقدم AAA ما هو إلا برهان واضح على مدى الثقة التي تحظى بها دبي على الساحة الاقتصادية الدولية وفي أوساط المستثمرين العالميين ودليل واضح على نجاح استراتيجيتنا لتحويل دبي إلى عاصمة للاقتصاد الإسلامي والتي نمضي في تحقيق أهدافها بخطى واثقة ورؤية واضحة للمستقبل".

وكانت حكومة هونغ كونغ قد قالت الخميس إن الجولة الترويجية التي قامت بها دائرة المالية لترويج الصكوك في الرياض ودبي وأبوظبي والدوحة وكوالالمبور وسنغافورة ولندن ونيويورك أثمرت عن بيع الصكوك البالغة مدتها خمس سنوات بعد الحصول على طلبات تغطي قيمتها 4.7 مرات.

وبحسب حكومة هونغ كونغ، فقد جذب الإصدار، المستند إلى الإجارة، عدة مستثمرين يعملون في المجالات التمويلية الإسلامية والتقليدية، وقد بيع 36 في المائة من الصكوك في الشرق الأوسط و47 في المائة في آسيا مقابل 6 في المائة في أوروبا و11 في المائة بالولايات المتحدة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"هونغ كونغ تدرج صكوكها الإسلامية بـدبي ناسداك والإمارة تؤكد طموح التحول لعاصمة الاقتصاد الإسلامي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/13","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}