بنك مصري يرد هجوم الهلالي على المصارف الإسلامية: ترأس مجلسنا الشرعي وعمل فيه بجد وإخلاص

الشريعة والمال
آخر تحديث السبت, 20 سبتمبر/ايلول 2014; 03:22 (GMT +0400).
بنك مصري يرد هجوم الهلالي على المصارف الإسلامية: ترأس مجلسنا الشرعي وعمل فيه بجد وإخلاص

القاهرة، مصر (CNN) -- رد مصرف مصري ينشط في مجال المصرفية الإسلامية على ما أثاره أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، سعدالدين الهلالي، المعروف بمواقفه المثيرة للجدل، والتي شكك فيها بشرعية معظم التعاملات في البنوك الإسلامية، فذكر بأن الهلالي ترأس لسنوات على رأس هيئته الشرعية وعمل "بجد وإخلاص" في إجازة العديد من المنتجات.

الرد جاء عبر بيان لـ"بنك المصرف المتحد" المصري، والذي تطرق فيه لما قاله الهلالي بأن التعاملات في البنوك الإسلامية حرام برأي 95 في المائة من العلماء، ما مثل مفاجأة من العيار الثقيل للقائمين والمتعاملين مع القطاع المصرفي، خاصة وأن الهلالي عرف سابقا بآراء مثيرة للجدل، كتشبيهه للرئيس عبدالفتاح السيسي بالأنبياء وقوله إن الراقصة "شهيدة" إذا ماتت وهي تسعى لرزقها.

وقال البيان، وفقا لما نقلته الصحف المصرية شبه الرسمية، إن المصرف المتحد - وهو أحد البنوك الإسلامية - قد "تشرف بانضمام الهلالي ورئاسته للهيئة الشرعية للمصرف منذ إنشائه عام 2006.. وقد عمل الهلالي بجد وإخلاص شديد في إجازة العديد من المنتجات المصرفية التي أصدرها المصرف المتحد في تلك الفترة".

ولفت المصرف إلى أن الهلالي تخلى عن منصبه نهاية عام 2012 بسبب "ضيق وقته" مضيفا أن الهيئة الشرعية التي تتولى مراقبة عمل المصرف حاليا تضم وكيل الأزهر بالإضافة إلى "كوكبة من العلماء المتخصصين في الصيارفة الإسلامية."

وكان الهلالي قد أدلى بمواقفه المثيرة للجدل خلال تعليق تلفزيوني له تناول الجدل الدائر "شرعية" شهادات قناة السويس التي غطتها الحكومة المصرية قبل أيام بعد طرحها على الجمهور، ورد الهلالي – المؤيد لشرعية الشهادات – على آراء لرجال دين مقربين من جماعة الإخوان المسلمين كانوا قد اعترضوا عليها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"بنك مصري يرد هجوم الهلالي على المصارف الإسلامية: ترأس مجلسنا الشرعي وعمل فيه بجد وإخلاص","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/20","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}