خمسة أخطاء عليك تجنبها عند كتابة سيرتك الذاتية

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 17 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 02:01 (GMT +0400).
السيرة الذاتية

هذه المادة تنشر بالتعاون مع بيت.كوم 

(CNN)-- تكون سيرتك الذاتية عادة أول انطباع يكوّنه صاحب العمل عنك، ولا تملك سوى بضع ثوانٍ لتجذب انتباهه وتجعله يرغب في دعوتك الى مقابلة عمل. من الضروري إذاً أن تكتب سيرتك الذاتية بأفضل صورة، لتستخدمها كقاعدة انطلاق تقفز منها الى المرحلة القادمة في البحث عن وظيفة. في ما يلي بعض الأخطاء الواجب عليك تفاديها عند كتابة سيرتك الذاتية:

1. معلومات الاتصال غير كافية

كن متأكداً من وجود كل معلومات الاتصال الخاصة بك بشكل واضح، وهذه المعلومات تشمل اسمك الكامل وعنوانك وبريدك الألكتروني ورقم هاتفك، وذلك حتى يتمكن صاحب العمل من الاتصال بك بسهولة. قد يبدو هذا الأمر بديهي، و لكن ينسى الباحثون عن عمل في كثير من الأحيان ذكر معلومات الاتصال الخاصة بهم أو أنهم قد يرسلون سير ذاتية بأرقام هواتف أو عناوين قديمة.

2. الافتقار الى التركيز

في كل سيرة ذاتية يجب أن يتم التركيز على المجال الذي تطمح للعمل فيه. فإذا كنت تتقدم إلى وظيفتين باختصاصين مختلفين يجب أن يكون لديك سيرتين منفصلتين مختلفتين؛ لكل وظيفة سيرة ذاتية تناسبها وتتمحور حول المهارات المطلوبة في تلك الوظيفة من إنجازات وكفاءات ومؤهلات تشد انتباه صاحب العمل. في الواقع، تظهر السيرة الذاتية الناجحة وضوح رؤية صاحبها. فقد أظهر استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (فبراير 2012) أن 19,7% من أصحاب العمل يعتبرون تقديم سيرة ذاتية غير مخصصة للدور الوظيفي ثاني أكبر الأخطاء التي يرتكبها الباحثون عن عمل.

3. التصميم السيء 

عليك أن تتأكد من تقديم سيرة ذاتية واضحة وبسيطة وجذابة. وعند الطباعة تأكد من أن توحد نوع الخط الذي تستخدمه وتجعل النص وسط الصفحة وما إلى ذلك من تفاصيل تجعل سيرتك الذاتية تبدو متوازنة. تجنب كذلك استخدام الورق الملون والمرسوم عليه أي صور، أو الورق اللماع، وتأكد من استخدام ورق ذو نوعية عالية الجودة على أن لا تتكون سيرتك الذاتية من أكثر من صفحة واحدة ولا بأس بأن تكون على صفحتين كحد أقصى. وقد أظهر الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" أن 10% من أصحاب العمل في المنطقة يرون أن التصميم الضعيف للسيرة الذاتية هو من أهم الأخطاء التي يرتكبها الباحثون عن عمل. ولن تنال سيرتك الذاتية أكثر من نظرة سريعة لو كان تصميمها سيئاً، أو في حال كانت العناوين مذكورة بصورة عشوائية وغير مترابطة.

4. عدم التدقيق على الأخطاء الإملائية

إن الأخطاء الإملائية وضعف اللغة والأخطاء النحوية الفادحة تجعل من يقرأ سيرتك الذاتية يتركها بسرعة ويستبعد فكرة توظيفك. لذا يتعين عليك قراءة سيرتك الذاتية أكثر من مرة قبل إرسالها الى صاحب العمل. يمكنك استخدام مدقق الأخطاء الإملائية مثلاً، أو استشارة أحد أصدقائك ليقوم بقراءتها للتأكيد على صحتها وقوة اللغة فيها قبل إرسالها بصورة قد تؤثر عليك سلباً.

5. الكذب

الأكاذيب أو أشباه الحقيقة سيتم اكتشافها عاجلاً أم آجلاً، لذا فالأفضل لك حذفها من سيرتك الذاتية، فإذا لم تكن قد أنهيت الدراسة الجامعية فاذكر ذلك في سيرتك الذاتية، كما أن التواريخ والتفاصيل عن الوظائف السابقة والمشاريع التي قمت بها يجب أن تلتزم بالصدق والدقة. فقد أظهر استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" أن المبالغات الواضحة في السيرة الذاتية هي من الأخطاء التي يرتكبها الباحثون عن عمل وذلك بحسب 16,4% من أصحاب العمل، في حين يرى 14,8% منهم أن حذف المعلومات المهمة من السيرة الذاتية هي أيضاً من أهم الأخطاء المرتكبة.

 

نبذة عن بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو موقع التوظيف الأول في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 17,500,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

 

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"خمسة أخطاء عليك تجنبها عند كتابة سيرتك الذاتية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/17","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}