باحثون يشيرون لـ"إقبال محدود على اكتتاب البنك الأهلي السعودي بعد الجدل الفقهي حوله.. والبنك يعلن عن مكاسب كبيرة

الشريعة والمال
آخر تحديث الأربعاء, 22 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 03:58 (GMT +0400).
باحثون يشيرون لـ"إقبال محدود على اكتتاب البنك الأهلي السعودي بعد الجدل الفقهي حوله.. والبنك يعلن عن مكاسب كبيرة

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- أشار باحثون اقتصاديون إلى أن الأرقام المعلنة حتى الآن لعدد المكتتبين الأفراد في البنك الأهلي السعودية قد تكون متدنية نسبة لاكتتابات كبيرة أخرى جرت في السوق، إذ لم تتجاوز 266 ألف مكتتب، وذلك في وقت أعلن فيه البنك الذي يدور جدل واسع حول مدى توافق عملياته مع الشريعة الإسلامية، عن قفزات بأرباحه الصافية التي ارتفعت قرابة 13 في المائة.

ففي بيان صحفي، ​أعلن المستشاران الماليان ومديرا اكتتاب البنك الأهلي التجاري، عن تغطية الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري المطروحة للاكتتاب بما نسبته 10.2 في المائة من اكتتاب الأفراد بنهاية اليوم الثالث(الثلاثاء،) وقد بلغ عدد المكتتبين 266 ألف مكتتب، فيما بلغت الأموال المحصلة 1.38 مليار ريال.

وقد بدأ الاكتتاب في الأسهم المخصصة للأفراد الأحد، ويستمر لمدة 15 يوماً، ويشمل 300 مليون سهم بواسطة المكتتبين الأفراد من المواطنين السعوديين وهو ما يعادل 15 في المائة من إجمالي رأس مال البنك، بينما تُطرح سائر الأسهم، وعددها 200 مليون سهم، للمؤسسات.

وعلق عصام الزامل، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "رمال لتقنية المعلومات" والمدون والكاتب الاقتصادي، بالقول في تغريدة له على حسابه بموقع تويتر، إن عدد المكتتبين في نهاية اليوم الثاني لم يتجاوز 167 ألف مكتتب، في حين وصف في نهاية اليوم الثالث إلى 266 ألفا، وأضاف: "إذا استمرت الزيادة على نفس الوتيرة لن يتجاوز عدد المكتتبين 2 مليون."

وفي سياق متصل، أعلن البنك الأهلي التجاري عن تحقيق أرباح صافية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014 بلغت ستة مليارات و830 مليون ريال (مليار و820 مليون دولار) مقابل ستة مليارات و57 مليون ريال (مليار و614 مليون دولار) خلال الفترة المماثلة من العام السابق، بارتفاع قدره 12.8 في المائة.

وأعاد منصور الميمان، رئيس مجلس إدارة البنك، النمو إلى تزايد وتنوع منتجات البنك التمويلية والاستثمارية، ما أدى إلى ارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 11.0 في المائة، كما قد أدى إلى زيادة الدخل من رسوم الخدمات البنكية، مؤكدا أن موجودات البنك وصلت إلى 438 مليار ريال (116 مليار دولار) مقابل 367 مليار ريال (قرابة 98 مليار دولار، في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

وكانت اللجنة الدائمة للفتوى بالسعودية، والتي يرأسها آل الشيخ، وبعضوية أحمد المباركي، وصالح الفوزان، وعبد الله خنين، وعبد الله المطلق، قد أعلنت أكدت في بيان لها مساء الخميس ردها على سؤال حول الاكتتاب، فأفتت بـ"تحريم الاكتتاب والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعاً وشراءً."

وما هي إلا ساعات، حتى أعلنت الهيئة الشرعية في البنك الأهلي التجاري، بعد الاجتماع بالمسؤولين بالبنك، أن الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري "سائغٌ شرعاً ولا حرج فيه." ولكن برز ليل السبت ظهور رئيس اللجنة الشرعية للمصرفية الإسلامية للبنك الأهلي، الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، ليعلن أن الكلمة الأخيرة هي للمفتي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"باحثون يشيرون لـإقبال محدود على اكتتاب البنك الأهلي السعودي بعد الجدل الفقهي حوله.. والبنك يعلن عن مكاسب كبيرة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/22","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}