"داعش" يسك عملته وخبير أمريكي يحذر من إمكانية تعامل بنوك في قطر والكويت بها

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 09:37 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 10:15 (GMT +0400).
عملة داعش

(CNN)-- يخطط تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" لسك عملة ذهبية وفضية ونحاسية بحسب ما أعلن التنظيم الخميس.

ويهدف التنظيم من إصدار العملة إلى البقاء بعيدا عن "النظام المالي الجائر" بحسب ما أعلن في بيان، وقال بأنه سيصدر بيانا لاحقا لشرح قيمة صرف العملة، وأين يمكن توفيرها.

العملة سوف تتضمن سبع مسكوكات، اثنتان من الذهب، وثلاثة من الفضة، واثنتين من النحاس.

 هذه العملية "مكرسة لوجه الله تعالى" وسوف تساعد المسلمين على التحرر من "النظام المالي العالمي المستند إلى الربا الشيطاني" بحسب "داعش"

 الجماعة التي تطلق على نفسها اسم "الدولة الإسلامية" تسيطر على مناطق شاسعة من العراق وسوريا، وتسعى إلى تأسيس دولة الخلافة الإسلامية في الإقليم. ويقول جيمي غورول مساعد وزير الخزانة الأمريكي السابق لـ CNN، بأن داعش "على عكس تنظيم القاعدة، الذي كان يتلقى تمويلا من الخارج، فإن داعش بالذات لديه تميل ذاتي  في الأساس." ويقول بأن تمويلها يأتي من النفط، ومبالغ الفدية، والضرائب، والتحف المسروقة.

"إنه أغنى منظمة إرهابية عرفها العالم، وبهذا النوع من النقود من الصعب فهم إمكانياتها، وماذا يمكن أن يفعلوا بذلك." بحسب غورول، وأضاف "بأن الصعوبة بالطبع، في مثل هذا النوع من النقود، بأنه لا يمكنك مجرد وضع النقود في صندوق الأحذية أو تحت فراشك، عليها ان تدخل في لانظام المالي في لحظة معينة، وأعتقد بأن على وزارة الخزانة التركيز على البنوك، البنوك في قطر على سبيل المثال، والكويت، التي يمكن أن تتلقى أموال داعش وتتعامل بها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MME","friendly_name":"داعش يسك عملته وخبير أمريكي يحذر من إمكانية تعامل بنوك في قطر والكويت بها ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/14","rs_flag":"prod","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}