مسؤول ديني تركي: لو دفع المسلمون زكاة النفط عوض تحويلها لبنوك أوروبا لسدينا جوع أفريقيا

الشريعة والمال
آخر تحديث الأربعاء, 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 04:00 (GMT +0400).
مسؤول ديني تركي: لو دفع المسلمون زكاة النفط عوض تحويلها لبنوك أوروبا لسدينا جوع أفريقيا

أنقرة، تركيا (CNN) -- انتقد رئيس الشؤون الدينية التركي، محمد غورماز، ضمنيا قيام المسلمين بجمع عوائد النفط في مصارف الغرب، قائلا إنهم لو دفعوا زكاة النفط بدل جمع وارداتها في بنوك أوروبا، "لما بقي جائع في إفريقيا."

وقال غورمان، خلال لقاء جمعه برئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الأثيوبي، أحمد خيار محمد أمان، في العاصمة التركية أنقرة الثلاثاء، إن بعض الدول "لو خصصت المبالغ التي تصرفها على منع البدانة لقضايا الفقر والقحط لما بقيت مشكلة في العالم".

وقال غورماز إن الأتراك "بدأوا بإقامة علاقات جيدة مع إخوتهم المسلمين في قارة إفريقيا منذ 2006 بعد انقطاع استمر لعقود،" مضيفاً أن تركيا" تستضيف قمة الزعماء الدينيين لمسلمي إفريقيا، كل ثلاث سنوات في إسطنبول، ونتيجة تلك العلاقات يقوم ’وقف الديانة التركي‘ بإعطاء منح لمئات الطلبة الأفارقة للدراسة في تركيا."

وأشارغورماز إلى أن الجهل والفقر والتفرقة تعد أكبر ثلاثة أعداء للقارة الإفريقية، مضيفا أن بقاء ملايين الأطفال دون تعليم هي مسؤولية الجميع، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول التركية شبه الرسمية.

يذكر أن الداعية علي القره داغي، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وأحد أبرز المتخصصين في الاقتصاد الإسلامي، كان قد دعا في وقت سابق الدول الإسلامية لإخراج زكاة الأموال الموجودة في صناديقها السيادية، ومشاركة عائدات النفط مع الدول الإسلامية الفقيرة وإخراج خمس قيمته، مضيفا أن هذه الإجراءات كفيلة بحل مشكلة الفقر بالدول الإسلامية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"مسؤول ديني تركي: لو دفع المسلمون زكاة النفط عوض تحويلها لبنوك أوروبا لسدينا جوع أفريقيا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/26","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}