مصرفي من ستاندرد تشارترد لـCNN: أفريقيا قارة الـ500 مليون مسلم تحمل الفرص للبنوك الإسلامية.. وخدمة الهاتف أساسية

الشريعة والمال
آخر تحديث الثلاثاء, 02 ديسمبر/كانون الأول 2014; 02:28 (GMT +0400).
1:18

رحيل أحمد : الرئيس العالمي لقسم التحوّل الاستراتيجي لخدمات الأفراد، بنك ستاندرد تشارترد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد رحيل أحمد، الرئيس العالمي لقسم التحوّل الاستراتيجي للخدمات المصرفية للأفراد لدى مصرف "ستاندرد تشارترد" العالمي البريطاني، وجود فرص كبيرة للمصرفية الإسلامية، وخاصة في أفريقيا، التي تضم مئات ملايين المسلمين، مشيرا إلى أن قطاع تمويل الشركات الصغيرة يحمل الكثير من الإمكانيات، إلى جانب التوسع في استخدام تكنولوجيا الهواتف الذكية.

وقال أحمد، في مقابلة مع CNN بالعربية على هامش مؤتمر اقتصادي في دبي رعته CNN بالعربية: "هناك في أفريقيا 500 مليون مسلم، ونسبة عالية من السكان دون سن 35 عاما، والقطاع الأكثر أهمية من وجهة نظري هو قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تشكل 80 في المائة من الاقتصاد في القارة، ولذلك فإن تلك الشركات يمكنها الاستفادة بشكل كبير من التمويل الإسلامي. أما على المستوى الأعلى فإن توفير أدوات إسلامية لإدارة الثروات يحمل بدوره فرصا كبيرة."

وعن ضرورة أن تقوم المصارف الإسلامية بتعديل منتجاتها وطرح أدوات جديدة خاصة بالقارة التي يسود فيها الطابع الزراعي قال أحمد: "أظن أن القطاع الزراعي هو قطاع كبير وسيستفيد من التمويل الإسلامي، ولكننا في هذه المرحلة من التطور بحاجة للمزيد من القوانين والبنية التحتية الأساسية التي تسمح بعمل العديد من الأنشطة، مثل إدارة السيولة قبل التحرك باتجاه المنتجات المتخصصة."

وتابع بالقول: "أقدّر أننا سنحتاج إلى ما بين 3 و5 سنوات لوضع البنية التحتية القانونية وإدارة السيولة والبدء بالمنتجات الأساسية وبعدها ستكون القطاعات الزراعية والشركات الصغيرة والمتوسطة من بين القطاعات التي ستستفيد على نطاق واسع."

وكيف كيفية تجاوز المصارف الإسلامية لمشكلات ضعف البنية التحتية التقنية وتراجع مستويات خدمات التكنولوجيا بالعديد من أرجاء القارة قال أحمد: "هناك العديد من المناطق الأفريقية التي تجاوزت الانترنت لتنتقل مباشرة إلى خدمات الاتصال عبر الهواتف المحمولة، ففي كينيا أو نيجيريا، وكلاهما من بين أكبر الاقتصاديات الأفريقية، تجد أن مستويات الوصول إلى الانترنت منخفضة، ولكن مستويات الوصول إلى الهواتف المحمولة مرتفعة للغاية، ولا يقتصر ذلك على المناطق الحضرية بل يمتد أيضا إلى القرى والمناطق النائية."

ورأى المصرفي المتخصص في العمل المالي بالشرق الأوسط أن استخدام تكنولوجيا الهواتف الذكية من أجل توفير خدمات المصرفية الإسلامية "سيكون عاملا إيجابيا للغاية ويساهم في الوصول إلى المناطق النائية" بالنسبة للبنوك الإسلامية.

وختم رحيل بالقول إن أفريقيا توفر الكثير من الفرص الاستثمارية، وهي تنمو بمعدلات أكبر بكثير من سائر أنحاء العالم، مشددا على أهمية المنطقة بالنسبة للشرق الأوسط حيث تبحث المصارف عن مجالات جديدة للاستثمار الخارجي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"مصرفي من ستاندرد تشارترد لـCNN: أفريقيا قارة الـ500 مليون مسلم تحمل الفرص للبنوك الإسلامية.. وخدمة الهاتف أساسية ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/02","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}