ثمان طرق تبقيك مبتهجاً أثناء بحثك عن وظيفة

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 05 ديسمبر/كانون الأول 2014; 01:45 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2014; 01:50 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

(CNN)-- هل فشلك في العثور على وظيفة يسبب لك الإحباط؟ لا تفقد ثقتك بنفسك! يقدم لك الخبراء المهنيون في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي ثماني طرق يمكنك من خلالها تفادي الإحباط الذي يصاحب عملية البحث عن وظيفة:

1- خذ استراحة بعيداً عن الروتين

أول مرحلة للخروج من حالة الإحباط التي تصاحب عملية البحث عن وظيفة تكون من خلال أخذ الوقت اللازم لاستعادة نشاطك وتركيزك، وهو ما تحتاجه للاستمرار في بحثك عن الوظيفة المناسبة والاهتمام بمستقبلك المهني.

2 - نظم وقتك

عندما تقوم بالبحث عن عمل عليك القيام بترتيب جدولك اليومي كما لو كانت عملية البحث عن عمل عملاً فعلياً. إن الجلوس في البيت وإضاعة الوقت دون فائدة لن يعزز عملية بحثك عن وظيفة، بل سيزيد من حالة الإحباط التي تعاني منها. ليكن تعاملك مع عملية البحث عن عمل وكأنها عمل بحد ذاته، فاعطها الطاقة والالتزام اللازمين للنجاح فيها. ننصحك بتدوين الملاحظات ومتابعة كل ما يتعلق بالمقابلات التي تجريها، كما ننصحك بتنظيم أيام الأسبوع وتخصيص كل يوم لمهمة ما، مثلاً يوم الأحد لمتابعة طلبات التوظيف، ويوم الإثنين للبحث عن وظائف جديدة تناسب مؤهلاتك، الخ. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا” الى أن 70% من أصحاب العمل في المنطقة يرون بأن المتابعة أمر مهم للغاية في أثناء البحث عن عمل.

3 - ابحث عن المحفزات الإيجابية

خذ العبر من قصص النجاح لأشخاص تميزوا في عملهم، واستمع لأصحاب الخبرة، واقرأ الكتب التي تحفزك، فهناك العديد من الكتب التي حققت مبيعات عالية والتي قد ترفع من معنوياتك وتشجعك على أن تكون الأفضل دائماً، تأتي مع هذه الكتب أحياناً أشرطة يمكنك الاستماع إليها في أوقات فراغك أو حين تقود السيارة أو أثناء انشغالك بأي أمور أخرى. وبحسب الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم حول ‘التقدم المهني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘، فإن 69,6% من المهنيين في المنطقة يعتبرون أن قراءة الكتب وبانتظام أمر مهم لتقدمهم المهني، فيما يقوم 77,8% منهم بقراءة الكتب المتعلّقة بمجال عملهم بشكل منتظم.

4 - تذكر إنجازاتك السابقة

غالباً ما يفقد الباحثون عن عمل ثقتهم بنفسهم في حال استمرت عملية بحثهم عن وظيفة لفترة طويلة. ولكن ما أن تشعر بأنك وصلت الى نهاية مسدودة أو أن ثقتك بنفسك بدأت تضعف، عليك أن تتذكر نجاحاتك السابقة، سواء في العمل أو الدراسة. تصور آخر نجاح حققته في حياتك وتذكر كيف وصلت بنفسك الى هذا النجاح والشعور الذي صاحبه، وبعدها تخيل نفسك تعيد هذا النجاح مرة ثانية واضعاً خطة يمكنك من خلالها تحقيق ذلك.

5 - تعلم شيئاً جديداً

استخدم الوقت المتوفر لديك لتتعلم مهارة جديدة، فربما ترغب بحضور دورة تعليمية أو قراءة كتاب يناقش بعض النواحي المتعلقة بعملية البحث عن عمل، مثل طريقة إجراء المقابلة أو كيفية كتابة السيرة الذاتية أو طريقة التخاطب أو إدراة المشاريع أو كيفية التواصل مع الزملاء في العمل أو النجاح في حياتك بصورة عامة. استغل هذا الوقت لصقل مهاراتك وتطويرها وتعلم مهارات جديدة يمكنك إضافتها الى سيرتك الذاتية.

6 - كافئ نفسك

اجعل لنفسك أهدافاً واقعية يمكنك تحقيقها على المدى القريب، إضافة الى أهدافك الأكبر التي تطمح لتحقيقها على المدى البعيد، وبعدها قم بمكافأة نفسك كلما حققت أياً من هذه الأهداف وبصورة يومية. فعدد المرات التي قمت فيها بإرسال سيرتك الذاتية وعدد المقابلات التي قمت بها والمهارات الجديدة التي تعلمتها، الخ. كل ذلك يمكن أن يندرج ضمن هذه النجاحات اليومية.

7 - شارك في الأعمال الخيرية

تزيد الأعمال الخيرية من نطاق معارفك، وفي الكثير من الأحيان فإنها تثري سيرتك الذاتية. كما أن الشركات تقدر روح "العطاء" في موظفيها، ومع كل عمل تطوعي تقوم به فإنك ستتعلم شيئاً جديداً وستشعر بالرضا عن نفسك نتيجة مساعدتك للآخرين.

8 - رفّه عن نفسك

ليكن الاسترخاء وممارسة التمارين الرياضية ضمن جدولك الأسبوعي. رفه عن نفسك وانخرط في فعاليات تحب القيام بها، سواء كانت ثلاثين دقيقة من المشي في الهواء الطلق، أو ساعة من ممارسة التأمل أو اليوغا، أو ركوب الدراجة أو ساعة من العناية بالحديقة، لا تترك العادات التي من شأنها أن تدخل السرور إلى قلبك وتحافظ على التوازن الضروري في حياتك. فقد أشار 80% من المهنيين في المنطقة الى أنهم يمارسون التمارين الرياضية على الرغم من جدولهم المزدحم، وذلك بحسب نتائج استطلاع بيت.كوم حول ‘العادات الصحية والغذائية للمهنيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘.

 

عن بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، إذ يخدم ما يزيد عن 40,000 شركة و18,250,000 باحث عن عمل من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم، يمثلون كافة المهن والجنسيات والمستويات الوظيفية. أعلن عن الشواغر المتوفرة لديك أو ابحث عن أفضل المهنيين أو الوظائف عبرwww.bayt.com ، أكبر مصدر للوظائف وأصحاب الخبرات في المنطقة.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MME","friendly_name":"ثمان طرق تبقيك مبتهجاً أثناء بحثك عن وظيفة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/05","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}