هل تطمح لوظيفة بمنصب أعلى؟ سيرتك الذاتية هي المفتاح!

اقتصاد
آخر تحديث الخميس, 29 يناير/كانون الثاني 2015; 04:27 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- سيرتك الذاتية هي الأداة الوحيدة التي تساعدك على تسويق مهاراتك أمام أصحاب العمل، فهي وسيلة متميزة لخلق انطباع ايجابي عن نفسك. إذ أنك قد تفشل في الحصول على الوظيفة المثالية في حال لم تمتلك سيرة ذاتية متميزة، ولو كنت تتمتع بمهارات وخبرات جيدة.

في الواقع، تعزّز السيرة الذاتية المكتوبة بطريقة مهنية فرصك بالحصول على وظيفة أحلامك. يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي أربع نصائح لمساعدتك في كتابة سيرة ذاتية تضمن لك الحصول على وظيفة أفضل:

1. التركيز على الأمور التي يمكنك تقديمها للشركة

يبدي معظم الباحثين عن عمل اهتماماً بالعمل لدى شركة تقدم لهم فرصا للنمو المهني دون التركيز على الأمور التي يمكنهم تقديمها للشركة. ولكن في الواقع، يبحث أصحاب العمل عن المرشحين الذين يساهمون بفعالية في تطوير شركتهم. ننصحك إذاً بكتابة أهداف مهنية تتناسب مع الشركة التي ترغب بالعمل لديها وإضافة كلمات رئيسية ذكرها صاحب العمل في الوصف الوظيفي، كما يتعين عليك أيضاً الاهتمام بقسم الخبرة من خلال ذكر عدد سنوات الخبرة التي تتمتع بها، هذا بالإضافة الى تعزيز صورتك كقائد متميز وخبير في مجال عملك أمام صاحب العمل. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، نوفمبر 2013، إلا أن 25% من أصحاب العمل يرون بأن قسم الخبرة هو العنصر الأكثر أهمية في السيرة الذاتية.

2. الإنجازات التي حققتها أهم من مهام عملك

إذا كنت ترغب بالتقدم الى وظيفة أفضل يتعين عليك التركيز على الإنجازات التي حققتها بدلاً من ذكر مهام عملك فحسب عند كتابة سيرتك الذاتية. فأصحاب العمل يبحثون عن المرشحين الذين يتمتعون بمهارات قيادية ومهارات لحل المشاكل. لذا احرص على إضافة قسم خاص في سيرتك الذاتية لأهم إنجازاتك، وتسليط الضوء على الإنجازات التي حققتها في وظيفتك السابقة، كالمساعدة في حل مشكلة معينة أوتحفيز زملائك في العمل، مثلاً.  

3. تقديم أمثلة واضحة ودقيقة

يعد تقديم أمثلة واضحة ودقيقة أفضل وسيلة لذكر الإنجازات التي حققتها. حيث يمكنك القول مثلا “لقد نجحت في زيادة أهداف المبيعات الشهرية التي تبلغ 5,000$ بنسبة 20%” بدلاً من القول “لقد نجحت في تحقيق أهداف المبيعات الشهرية” فقط. فأصحاب العمل يبحثون عن المرشحين القادرين على الاستثمار في مواردهم، وذكرك لأمثلة واضحة ودقيقة توضح مدى فعاليتك في العمل سيساعدك على تعزيز صورتك المهنية أمامهم.

4. تصميم سيرتك الذاتية بطريقة مهنية

قد تحتوي سيرتك الذاتية على معلومات متميزة ومفيدة للغاية، إلا أن تصميمها بطريقة غير مهنية قد يؤثر سلباً على فرص اطلاع أصحاب العمل عليها. لذا احرص على تنسيقها بطريقة متميزة وأضف كلمات رئيسية وأرقام ونسب توضح مدى تميزك في الوظائف التي شغلتها سابقاً. وننصحك بإعادة قراءة سيرتك الذاتية مرات عدة قبل إرسالها الى صاحب العمل للتأكد من عدم وجود أخطاء نحوية أو إملائية. كما ننصحك بإضافة صورة إلى سيرتك الذاتية، فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا” الى أن حوالي نصف (45%) أصحاب العمل في المنطقة يرون بأنه يتعين على الباحثين عن عمل إرفاق صورتهم الشخصية عند إرسال سيرتهم الذاتية، لذا احرص على إضافة صورة شخصية مهنية واستخدام حجم خط وألوان مناسبة.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 19,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"هل تطمح لوظيفة بمنصب أعلى؟ سيرتك الذاتية هي المفتاح!","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/29","rs_flag":"prod","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}