بريتش بتروليوم تعلن استثمار 12 مليار دولار في "أضخم" مشروع للغاز الطبيعي بمصر

بريتش بتروليوم تستثمر 12 مليار دولار في "أضخم" مشروع للغاز بمصر

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 06 مارس/آذار 2015; 04:10 (GMT +0400).
بريتش بتروليوم تعلن استثمار 12 مليار دولار في "أضخم" مشروع للغاز الطبيعي بمصر

القاهرة، مصر (CNN)- أعلنت شركة "بريتش بتروليوم" عن توقيع الاتفاقية النهائية لأحد أضخم مشروعات الغاز الطبيعي في مصر، في منطقة "غرب دلتا النيل"، باستثمارات تبلغ قيمتها 12 مليار دولار، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في الدولة العربية.

وذكرت الشركة البريطانية، في بيان الجمعة، أنها ستعمل على تطوير حقول الغاز تصل قدرتها الإنتاجية إلى حوالي خمسة تريليونات متر مكعب من الغاز الطبيعي، و55 مليون برميل "متكثفات"، باستثمارات تقديرية تبلغ 12 مليار دولار، مع عدد من شركائها.

وأشار البيان، الذي حصلت CNN بالعربية على نسخة منه، إلى أن مشروع "تطوير حقول الغاز في غرب دلتا النيل" يؤكد التزام الشركة بزيادة استثماراتها في السوق المصرية، كما يعكس ثقتها في المناخ الاقتصادي والفرص الاستثمارية في مصر.

ومن المتوقع أن يتم تطوير إنتاج تلك الحقول اعتباراً من عام 2017، بقدرة متوقعة تتجاوز 1.2 مليار متر مكعب يومياً، أي أكثر من ربع حجم الإنتاج الإجمالي الحالي في مصر من الغاز الطبيعي، على أن يتم توجيه الإنتاج بالكامل للسوق المحلية، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

وقال المدير التنفيذي للشركة البريطانية العملاقة، بوب دودلي، إن "شركة بريتش بتروليوم BP تفجر بالإنجازات التي حققتها خلال عملها في مصر طوال الـ50 عاماً الماضية، ونحن نتطلع لمزيد من الإنجازات خلال العديد من السنوات القادمة في هذا البلد."

وتابع بقوله إن "الاستثمار في مشروع غرب دلتا النيل هو أكبر استثمار أجنبي مباشر في مصر، ويؤكد ثقتنا في مصر والتزامنا بالعمل على توفير مصادر الطاقة"، كما وصف المشروع بأنه "المفتاح لتحقيق أمن مصر من الطاقة"، بحسب ما أورد البيان.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت، مطلع عام 2011، عن توقيع اتفاقيات مع شركتي "بريتش بتروليوم" و"آر دبليو آر" الألمانية، لاستثمار 9 مليارات دولار في تنمية عدد من حقول الغاز، إلا أن الاضطرابات السياسية التي شهدتها مصر خلال السنوات الماضية، حالت دون تنفيذ تلك الاتفاقيات.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MME","friendly_name":"بريتش بتروليوم تعلن استثمار 12 مليار دولار في أضخم مشروع للغاز الطبيعي بمصر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/03/06","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}