كيف تحولت أرض مستصلحة في عُمان إلى مدينة ساحرة؟

كيف تحولت أرض مستصلحة في عُمان إلى مدينة ساحرة؟

المتر المربع
نُشر يوم يوم الاثنين, 09 مارس/آذار 2015; 02:15 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:20 (GMT +0400).
2:08

قبل عشر سنوات.. كانت هذه المدينة الصغيرة في ضواحي مسقط عبارة عن مساحة كبيرة من الأراضي المستصلحة. ولكن، بدأت الحياة تدب في مجمع "ذا وايف" والذي يتميز بمقاه في الخارج يتمتع بها سكان المجمع، بالاضافة إلى مرسى لأصحاب اليخوت. ويوجد على بعد مسافة قصيرة ملعب للغولف.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة The Wave ، هوازن إسبر، إن الجزء الصعب من بناء هذا المجمع انتهى ولم يبق سوى القليل لإكماله.

وبلغت كلفة هذا المشروع حوالي مليارين ونصف المليار دولار، وبيعت أقل من نصف الوحدات السكنية لمشترين أجانب وتم تسليم 1200 وحدة سكنية.

ويعتبر "ذا وايف" أول مجمع فاخر من نوعه على شواطئ مسقط. وبُني على بعد ستة كيلومترات من الساحل. ويسكنه ثلاثة آلاف شخص، نصفهم من العمانيين.

وتمتلك المسؤولة الاستراتيجية في إحدى شركات النفط العمانية نجلاء الجمالي فيلا تتكون من خمس غرف في المجمعوتعتقد الجمالي أن هذا المكان يعتبر مناسباً للأشخاص الذين يحبون السفر، واستئجار الفلل خلال عطلاتهم، موضحة أن هؤلاء ليسوا بحاجة إلى السفر إذا قرروا السكن في المجمع.

ويوجد مشروع جبل سيفة في جنوب شرق مسقط، وبلغت كلفته مليار دولار، ويضم فندق بوتيك. وبلغ عدد الشقق السكنية المكتملة في المجمع 160 شقة، من أصل 950 شقة سكنية لم ينتهي العمل بها بعدويقول الرئيس التنفيذي لشركة موريا للتنمية السياحية، أحمد دبوس، إن الأزمة الاقتصادية والسياسية في مصر أثرت على الجميع، ولكن الشركات التي تملك استثمارات جيدة تتطور في هذا المجال.

ويعتبر مشروعا جبل سيفه وThe Wave من المشاريع المحظوظة، إذ تم تجميد نصف المشاريع في سلطنة عمان خلال مراحل التخطيط من أصل 14 مشروعاً.