المهارات القابلة للنقل ... طريقك للتألق في سوق العمل

المهارات القابلة للنقل ... طريقك للتألق في سوق العمل

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 17 ابريل/نيسان 2015; 09:28 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

هذا المقال ننشرة بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- قد تظن أنك تتمتع بمهارات محدودة وذات صلة بمجال عملك فحسب، إلا أنك على الأرجح تتمتع بمجموعة واسعة من المهارات المتميزة التي يمكن استخدامها في مجالات عمل مختلفة، وهذه المهارات تعرف بـ"المهارات القابلة للنقل".

إن المهارات القابلة للنقل ليست المهارات التي تتعلمها في وظيفتك فحسب، بل تلك التي تكتسبها من خلال ممارستك لهواياتك، أو من خلال المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والمهنية، أو أي من تجارب الحياة الأخرى. في الواقع، يبحث أصحاب العمل عن هذه المهارات في خلال مقابلات العمل.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي أنواع المهارات القابلة للنقل:

1. مهارات التواصل

 تعد هذه المهارات مهمة الى حد كبير بالنسبة الى أصحاب العمل في المنطقة. فقد أشار مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط من بيت.كوم، فبراير 2015، الى أن أكثر المهارات طلباً بالنسبة الى 55% من أصحاب العمل في المنطقة هي مهارات التواصل الجيدة في اللغتين العربية والانجليزية، ومهارات الاستماع الجيدة، بالاضافة الى القدرة على التعبير عن الآراء والأفكار والتواصل بفعالية مع الآخرين والتأثير عليهم. يشمل هذا النوع من المهارات مهارات التفاوض، والتدريب، والاستماع، وتقديم العروض، بالاضافة الى مهارات العمل ضمن فريق.

2. المهارات التحليلية

 نظراً الى تطور شبكة الانترنت، أصبحت المهارات التحليلية من أكثر المهارات طلباً في سوق العمل. في الواقع، تعد القدرة على التحليل والتفكير النقدي لأي نوع من المعلومات ضرورية الى حد كبير، فهي أساس اتخاذ قرارات جيدة. فقد أشار مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط الى أن 27% من أصحاب العمل يفضلون المرشحين الذين يتمتعون بمهارات تحليلية جيدة. يشمل هذا النوع من المهارات المهارات البحثية وجمع البيانات، بالاضافة الى المهارات الابداعية وتحليل المخاطر. وبحسب الاستبيان الذي اجراه بيت.كوم حول ‘المهارات وتوجهات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا‘ فإن أكثر المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل هذا العام هي التفكير التحليلي والقدرة على حل المشاكل (18,5%).

3. المهارات التنظيمية

تساعدك هذه المهارات في تنظيم المعلومات وتخطيط المشاريع أو الموارد واعدادها، بالاضافة الى الحفاظ على سجلات دقيقة وفعالة يسهل إستخدامها لاحقاً والتنسيق مهام. في الواقع، يتعين عليك التمتع بقدرة على التنظيم والالتزام بالمواعيد النهائية، حيث ستساعدك مهارات التخطيط والتنظيم بشكل كبير على تعزيز كفائتك المهنية. من الأمثلة على هذه المهارات: مهارات تحديد الأولويات، وادارة الوقت، وادارة المهام والموارد ومهارات التنسيق.

4. المهارات الشخصية

أي القدرة على التواصل مع مديرك وزملائك في العمل. في الواقع، من الضروري جداً اكتساب هذه المهارات فنحن نقضي معظم وقتنا في العمل، لذا يفضل التعامل مع كافة الموظفين بلطف ولباقة. فقد أشار مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط الى أن 39% من أصحاب يبحثون عن الأشخاص الذين يتمتعون بشخصية متميزة وسلوك ايجابي. وتشمل المهارات الشخصية النزاهة، والأمانة، والدقة في المواعيد، و المثابرة بالاضافة الى القدرة على اتخاذ القرارات.

5. المهارات التقنية

أي المهارات الحاسوبية التي تساعد الموظف على تشغيل الآلات، والبرامج وغيرها من الأجهزة. من الأمثلة على هذه المهارات: لغة البرمجة C++، ولغة HTML، ومعرفة في استخدام SQL، هذا بالاضافة الى استخدام برامج الفلاش والفوتوشوب، وغيرها من البرامج.

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 20,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم  واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"المهارات القابلة للنقل ... طريقك للتألق في سوق العمل","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/04/17","rs_flag":"prod","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}