5 نصائح قيّمة تساعدك على النجاح في وظيفتك الأولى

5 نصائح قيّمة تساعدك على النجاح في وظيفتك الأولى

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 24 ابريل/نيسان 2015; 08:14 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

(CNN)-- يعتقد البعض أن عملية البحث عن عمل هي أصعب مرحلة، الا أن الحصول على الوظيفة هو أسهل بكثير من تأديتها بفعالية. ففي ظل التنافس الشديد بين المواهب في سوق العمل الحالي، يتعين عليك السعي جاهداً للتطور والتميز عن غيرك من المهنيين، حتى تتمكن من الاحتفاظ بوظيفتك والتألق كخبير في مجال عملك.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي 5 نصائح لمساعدتك على النجاح في وظيفتك الأولى وتسهيل عملية انتقالك من مرحلة الدراسة الى مرحلة العمل:

1. أحبب عملك

إن التمتع بالشغف تجاه العمل هو أفضل وسيلة للتميّز فيه! فلا يوجد وظيفة مثالية، ولكن يوجد موظف مثالي. وهو ذلك الموظف الذي يستطيع التكيّف مع كافة الأمور التي يقوم بها. فإن كنت حديث التخرج وحصلت على عرض عمل جيد ولكن براتب منخفض، لا تتردد في قبوله. فالخبرة التي تكتسبها أهم بكثير من الراتب الذي تتلقاه.

2. حافظ على شغفك وحماسك

قد تكون السنة الأولى في العمل صعبة ومليئة بالتحديات التي من شأنها أن تؤثر سلباً على مستويات سعادتك ورضاك. فقد تشعر بالحزن أو فقدان الشغف، وقد تفقد حماسك عندما لا تجري الأمور كما هو متوقع. ولكن لا تيأس، بل حافظ على هدوئك ولا تسمح للتحديات بالتأثير سلباً عليك وعلى مستوى انتاجيتك. وتذكر أنه مهما حاولت فإنك لن تتمكن من السيطرة على جميع الأمور التي تحيط بك!

3. تمتّع بالمرونة في العمل

نظراً لكونك حديث التخرج، قد يُطلب منك أداء مهام لا تتعلق مباشرة بوظيفتك. لا تخشى المخاطرة والقيام بمهام جديدة، فقد تساعدك تلك الأمور بشكل كبير في تعزيز مسيرتك المهنية. في الواقع، ستساعدك مهام تتعدى حدود وظيفتك على اكتساب خبرات متميزة واكتشاف مواهب ومهارات جديدة لم تكن تعلم بوجودها. ولكن ننصحك برفض القيام ببعض المهام عند الضرورة. فكونك حديث التخرج، قد تخشى رفض أداء المهام الموكلة إليك، وبخاصة إن كانت تلك المهام موكلة إليك من قبل مديرك المباشر في العمل. ولكن في الحقيقة، قد يتفهم مديرك موقفك واصرارك. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “التزام الموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، ابريل 2014، الى أن 7 من أصل 10 مهنيين في المنطقة يشاركون آرائهم بسهولة مع مدرائهم.

4. اطرح الأسئلة المفيدة

لا تخشى طرح الأسئلة مهما كانت تلك الأسئلة بسيطة أو بديهية؛ فتذكر بأنك انتقلت للتو الى الحياة المهنية وتفتقر الى الخبرة المطلوبة. ولكن تجنب طرح الأسئلة بشكل مفرط والاعتماد كلياً على مديرك أو زملائك، بل حاول ابتكار الحلول بنفسك. ولا بأس إن ارتكبت الأخطاء طالما أنك تتعلم منها ولا تقوم بتكرارها.

5. احترم الآخرين وقدّم لهم يد العون

احرص على احترام مديرك وزملائك في العمل وإقامة علاقات جيدة معهم. وبادر لمساعدة من هم بحاجة للعون، واشكر الأشخاص الذين يقدمون لك المساعدة، واعتذر عند ارتكاب الأخطاء. فاحترام الآخرين ومساعدتهم قدر الإمكان هي أفضل وسيلة لتعزيز شعورك بالسعادة والرضا. فلن يعمل ذلك على تعزيز علاقاتك مع الآخرين فحسب، بل سيعزّز أيضاً من انتاجيتك وكفائتك في العمل.

وختاماً، احرص على الفصل بين حياتك المهنية والشخصية، وتجنب جلب مشاكلك الشخصية الى مكان العمل!

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 20,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم  واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"5 نصائح قيّمة تساعدك على النجاح في وظيفتك الأولى","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/04/23","rs_flag":"prod","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}