خمسة أمور يجب عليك معرفتها قبل طلب زيادة على الراتب

خمسة أمور يجب عليك معرفتها قبل طلب زيادة على الراتب

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 22 مايو/أيار 2015; 06:53 (GMT +0400).
دولارات

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التنوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هل تشعر بأنك تبذل مجهوداً كبيراً في عملك، ولكنك لا تتلقى الراتب الذي تستحقه؟ هل تفكر في طلب زيادة على راتبك، الا أنك تخشى ذلك؟ في الواقع، إن طلب زيادة على الراتب ليست بعملية سهلة على الإطلاق، اذ يتعين عليك التمتع بمهارات تفاوض جيدة، والتعرّف جيداً على سياسات الشركة المتعلقة بالعلاوات واتباع الأسلوب المناسب للحصول على الزيادة التي تطمح اليها.  

وفيما يتعلق بالزيادات التي حصل عليها الموظفون في المنطقة في العام 2014، أشارت دراسة بيت.كوم للرواتب في الشرق الأوسط وشمال افريقيا 2015 الى أن خُمس المجيبين (22%) صرّحوا بأنهم حصلوا على زيادة بنسبة لا تزيد عن 5%، في حين لم يتلقى 39% منهم أي زيادة. ولا يتوقع 26% من المجيبين الحصول على زيادة في العام 2015.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي بعض النصائح لمساعدتك على طلب الزيادة التي تستحقها:

1. اعرف قيمتك

يتعين عليك التمتع بمعرفة جيدة حول المعدلات العامة للرواتب قبل طلب زيادة على راتبك. يمكنك الاطلاع على معدل الرواتب في سوق العمل من خلال التعرّف على الرواتب التي يتلقاها المهنيون في مجال عملك. في الواقع، يوجد العديد من المواقع التي تقدم معلومات قيّمة حول معدلات الرواتب في المنطقة وذلك بحسب المسمى الوظيفي، والدولة والمهام المرتبطة بالدور الوظيفي، ومن الأمثلة على هذه المواقع رواتب بيت.كوم. كما يمكنك أيضاً التواصل مع وكالات التوظيف أو الاطلاع على الإعلانات الوظيفية الخاصة بالأدوار الوظيفية المشابهة لدورك أو مستواك المهني.

2. حدّد أسباب طلبك

السبب الوحيد لتقديم راتب أعلى للموظف، بحسب أصحاب العمل، هو بذل مجهود أكبر في العمل في المستقبل. فإن كنت ترغب بالحصول على زيادة على راتبك، لا تركّز على المجهود الكبير الذي بذلته في خلال الأيام الماضية، أو وضعك الشخصي (قرض جديد، تعليم أولادك، الخ..) أو الراتب الذي يتلقاه غيرك من المهنيين الذين يشغلون الدور الوظيفي عينه، بل تحدث حول الأمور التي يمكنك القيام بها في المستقبل لتطوير الشركة.

3. اختر الوقت المناسب

لا تفاجأ مديرك في طلب الزيادة، بل احرص على التحدث معه مسبقاً وتقديم لمحة عامة عن الموضوع الذي أتيت به. فالاجتماعات تمنح كل من الموظف والمدير وقتاً للتفكير والاستعداد جيداً للتحدث حول الموضوع.

4. كن مستعدا للرفض

طالما أنك تسأل بطريقة لبقة وفي الوقت المناسب، فإن أسوأ ما يمكن أن تتعرض له هو الرفض. تذكر أن كلمة “لا” لا تعني الرفض القاطع، فقد يتم قبول طلبك في وقت لاحق. لذا، لا تيأس وتحدث مع مديرك في وقت لاحق - بعد بضعة أشهر مثلاً - وذلك بعد تحقيق المزيد من الإنجازات المهنية.

5. احصل على عقد مكتوب

أخيراً، احرص على الحصول على عقد مكتوب يشمل كافة الشروط التي تم الاتفاق عليها في خلال عملية التفاوض. وتأكد أن العقد يشمل الأسماء، والتواريخ والتواقيع الصحيحة، لتجنب تجاهل طلبك أو تغيير شروط الاتفاق. 

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 20,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم  واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"خمسة أمور يجب عليك معرفتها قبل طلب زيادة على الراتب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/22","rs_flag":"prod","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}