4 استراتيجيات فعّالة للتعامل مع مدير صعب المراس

4 استراتيجيات فعّالة للتعامل مع مدير صعب المراس

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 29 مايو/أيار 2015; 07:43 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- إن بناء علاقة جيدة مع مديرك في العمل هو مفتاح نجاحك المهني. في الحقيقة، ان العلاقة الجيدة مع المدير تساهم بشكل كبير في تعزيز تقدمك المهني وتحقيق أهدافك إلى جانب أهداف الشركة.

لحسن الحظ، صرّح 70% من المهنيين في المنطقة أنه باستطاعتهم مشاركة آرائهم مع مديرهم بكل سهولة وشفافية، كما أنه يمكنهم مخالفة رأي مديرهم دون الخوف من مواجهة المشاكل فيما بعد، وذلك حسب ما جاء في نتائج الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم حول "التزام الموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، مارس 2014.

ولكن ما الذي يتعين عليك فعله لتعزيز علاقتك مع مدير عنيد أو عصبي؟ يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي 4 استراتيجيات فعّالة لبناء علاقة جيدة مع مديرك في العمل مهما كان طبعه:

1. مديرك لن يتغير.. فلا تحاول تغييره

لا تسعَ لتغيير الآخرين، فأنت قادر على تغيير نفسك فحسب. في الواقع، لن يسعى مديرك في العمل لتغيير شخصيته من أجل تعزيز علاقته بك، فقد لا يعلم من الأساس بأن هناك مشكلة أو أنه بحاجة الى التغيير. كما أنك لن تعمل مع مديرك طوال حياتك. لذا يمكنك اختيار واحد من أمرين: اما التركيز على صفات مديرك السلبية والتذمر ومحاولة تغييره والتي ستنتهي بالفشل في جميع الأحوال، أو السعي لتحسين الصفات السلبية الموجودة فيك. فعندما تنظر الى الأمر بإيجابية، سترى ان مديرك يعد بمثابة هدية تقدم لك. فالتعامل مع شخص صعب المراس يساعدك في التعرّف على الصفات السلبية الموجودة لدى الأشخاص الذين يواجهون عادة صعوبة في التعامل مع الآخرين، الأمر الذي يجعلك تدرك ما إن كنت تملك هذه الصفات، وبالتالي السعي لتحسين الجوانب السلبية من شخصيتك بهدف تعزيز علاقاتك الشخصية والمهنية.

2. تعرّف على نفسك أولاً

كي تتمكن من السيطرة على مشاعرك وردود فعلك تجاه المواقف الصعبة التي تواجهها مع مديرك، يتعين عليك التعرّف على نفسك جيداً وتحديد الأمور التي تحفّز شعورك بالغضب وتسبب لك رد فعل سلبي. هل سبق أن قام مديرك بسرقة فكرتك ونسبها الى نفسه في خلال اجتماع مع مجلس الادارة؟ ما هو شعورك تجاه ذلك وكيف تعاملت مع هذا الموقف؟ في الواقع، سيساعدك التعرّف على الأمور التي تحفّز شعورك بالغضب في السيطرة على ردود فعلك والتعامل مع المواقف الصعبة بطريقة أكثر عقلانية.  

3. سيطر على مشاعرك

بعد التعرّف على الأمور التي تحفّز مشاعرك السلبية، يتعين عليك تعلّم كيفية السيطرة على ردود فعلك، كالغضب، والتوتر والتغيّرات الأخرى التي تحدث لك في خلال المواقف الصعبة. يتعين عليك أولاً تجنب القيام برد فعل فوري في خلال هذه المواقف. في الواقع، ليس من السهل السيطرة على مشاعر الغضب والتوتر عندما يخالفك مديرك في الرأي، الا أنه يمكنك اكتساب هذه المهارة مع الوقت عبر المثابرة والإصرار.

4. حافظ على هدوئك

وختاماً، حافظ على هدوئك واحرص على تخصيص بضع دقائق للتفكير في الطريقة التي يجب التصرف بها قبل التحدث الى مديرك، فذلك سيساعدك في التخلص من مشاعر الغضب والتوتر. راقب نفسك على مدار أسبوع؛ فكّر في الأمور التي حدثت معك في خلال اليوم وحلّل ردود فعلك تجاه المواقف المختلفة التي واجهتها. ما هي الأسباب التي جعلتك تشعر بالغضب؟ كيف تصرفت في خلال هذه المواقف؟ هل أنت راضٍ عن تصرّفك؟ هل قمت بالتفكير ملياً قبل القيام بأي رد فعل؟ اسأل نفسك هذه الأسئلة كل يوم وستلاحظ تحسناً ملحوظاً في مهاراتك الشخصية وعلاقتك مع مديرك وجميع من حولك.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 20,250,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم  واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"4 استراتيجيات فعّالة للتعامل مع مدير صعب المراس","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/29","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}