"صراع الأجواء" شركات الطيران الأمريكية والخليجية.. من يضر بمن؟

"صراع الأجواء" شركات الطيران الأمريكية والخليجية.. من يضر بمن؟

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 16 يونيو/حزيران 2015; 06:56 (GMT +0400).
2:23

رئيس طيران الإمارات، تيم كلارك خلال مقابلة مع شبكة CNN حاوره فيها ريتشارد كويست.

أعتقد أن نتيجة كل ما كان يحدث على مدى الشهرين الماضيين، أو الثلاثة أشهر

فالمزاعم التي سيقت ضد شركات الطيران الخليجية، والتي هي غير صحيحة بشكل واضح، ولكن كان هناك استقطاب للمجتمع الطيران فيما يتعلق بما كان يحدث هنا. لذلك ترى الكثير من هياكل التحالف القائم بدأت تتصدع وهنالك إمكانية بوضع ترتيبات جديدة قادمة .

كويست: هل تخشون الآن من احتمالية موافقة حكومة الولايات المتحدة أو طلبها بفتح مشاورات مع دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر؟

كلارك: لا، أنا لست مع ذلك على الإطلاق، أعتقد أنه بمجرد أن قدمنا اقتراحنا، دحض كل ما قيل.

كويست: بشكل أساسي قراءتها هذه عدة مرات على مدى الأشهر القليلة الماضية،  ففي الأساس الادعاءات تدور حول الحصول على خطابات ائتمان، والرسوم التي تدفع في مطاراتكم منخفضة للغاية لتعويض تكلفة المطار، وهناك ملكية مشتركة، وحسابات
مراوغة .

كلارك: كما قلت سابقا، كل هذه الاشياء هراء، ونحن شفافون تماما ودائما سنكون وبالتأكيد، لقد تم التصديق على ذلك من قبل مدققي الحسابات الدوليين لذلك كما قلت، الأمور المالية لدينا واضحة تماما وشفافة ويمكن اختبار أي شيء.

ودعونا أيضا أجهزة الحكومة الأمريكية أن تأتي إلى دبي، لدراسة ملفاتنا وإرضاء أنفسهم فسيرون أننا لا نقوم بأي عمل غير شرعي وغير قانوني أو أيا كان.

كويست: هل من المحتمل أن تصبح هذه أيضا مسألة جيوسياسية؟ فهنالك القيادة المركزية الأمريكية وكذلك قضايا أمنية عالمية وقضايا الإرهاب بين هذه الحكومات، هل من المرجح أن تكون هنالك ردة فعل من الحكومات الخليجية؟

كلارك: لا، لا أعتقد أننا سنصل إلى ذلك على الإطلاق، وأعتقد أننا سنناقش القضية أمام دوائر الحكومة الأمريكية على أساس مزايا حالتنا، أعتقد بعد أن ننهي تلك العملية، سيكون الجميع مرتاحاً بأننا على حق وما قيل عنا من قبل ثلاث شركات طيران أمريكية كبرى هو خطأ.

نحن لا نؤثر سلبا على أعمالهم لأنه، بصراحة، هم لا يحلقون في منطقتنا والخطوط الجوية الأمريكية لا تعمل في الشرق الأوسط، وأفريقيا وغرب آسيا وشبه القارة الهندية على الإطلاق. فكيف يمكننا أن نسبب الضرر لهم؟