اكتشف نقاط قوتك! واحدة من 5 نصائح للاحتفاظ بوظيفتك

اكتشف نقاط قوتك! واحدة من 5 نصائح للاحتفاظ بوظيفتك

اقتصاد
نُشر يوم السبت, 11 يوليو/تموز 2015; 08:00 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 20 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 10:09 (GMT +0400).
 JUNG YEON-JE/AFP/Getty Images

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قد تعتقد بأن عملية البحث عن عمل هي أصعب مرحلة في حياتك المهنية، إلا أن الاحتفاظ بالوظيفة أصعب بكثير من العثور عليها. ففي ظل التنافس الشديد بين المواهب الذي يشهده سوق العمل الحالي، يتعين عليك بذل كافة الجهود كي تتمكن من الاحتفاظ بوظيفتك والتألق كخبير في مجال عملك.

في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم حول “الرضا الوظيفي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، أبريل 2015، الى أن 43% من المهنيين في المنطقة لا یرون أنفسھم یعملون في الشركة عينها خلال العامین القادمین، بینما یسعى 61% منھم للانتقال الى شركة أخرى. وتعد هذه النسب مؤشراً سلبياً لكل من أصحاب العمل والباحثين عن عمل، فذلك يعني ارتفاع معدلات تبدّل الموظفين بالنسبة لأصحاب العمل، وانعدام الأمن الوظيفي بالنسبة للباحثين عن العمل.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي خمس نصائح للاحتفاظ بوظيفتك الحالية:

1. اكتشف نقاط قوتك

خصّص بعض الوقت للتفكير في كافة الأمور التي تتميز بها واطلب من أصدقائك وزملائك في العمل ذكر نقاط قوتك وضعفك، ومن ثم قم بتدوين جميع هذه الأمور على ورقة. تعد هذه الخطوة مهمة للغاية نظراً لكونها الأساس في بناء مسيرة مهنية متميزة؛ فالتعرّف جيداً على الذات هو سر تميّز المهنيين الناجحين.

2. تغلّب على مخاوفك

إن عدم الثقة بالنفس والخوف من الفشل يشكلان عائقاً كبيراً أمام معظم الأشخاص. فالتفكير المتواصل في الفشل والخوف من فقدان وظيفتك لن يجدي نفعاً على الإطلاق. فعليك مواجهة مخاوفك والتغلب عليها. وكي تتمكن من القيام بذلك، يجب عليك أولاً الاعتراف بمخاوفك بدلاً من تجاهلها، ومن ثم تدوين تلك المخاوف على ورقة والسعي للتغلب عليها. سيمنحك ذلك الفرصة لابتكار طرق ووسائل جديدة تساعدك في التغلب على مخاوفك والتميّز في مجال عملك.

3. تميّز عن الآخرين

ما إن تكتشف نقاط قوتك وتتغلب على مخاوفك، يتعين عليك انشاء علامة تجارية شخصية على الإنترنت تميّزك عن غيرك من المهنيين. يكمن السر هنا في تعزيز مهاراتك بشكل يجعل منك شخصاً لا يمكن الاستغناء عنه أبداً. ومهما كانت التحديات التي تواجهك في عملك أو مسيرتك المهنية، يكمن الحل دائماً في العلامة التجارية الشخصية. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "العلامة التجارية الشخصية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، سبتمبر 2013، الى أن 92% من المهنيين يعتقدون أن العلامة التجارية الشخصية الجيدة على الإنترنت تساعدهم في تعزيز مسيرتهم المهنية والحصول على المزيد من مقابلات العمل. بإمكانك الاستعانة بمنصة اشخاص بيت.كوم مثلاً لإنشاء صفحة مهنية خاصة بك والتألق كخبير في مجال عملك من خلال إبراز أفضل مواهبك ومهاراتك.

4. تعرّف على المهارات المطلوبة في سوق العمل

لا يقتصر مفهوم العرض والطلب على المجال الاقتصادي فحسب، فهو ينطبق أيضاً على المهارات التي يطلبها أصحاب العمل. فقبل أن تقوم بتعزيز مهارة ما، قم التعرّف على المهارات المتوفرة بكثرة في سوق العمل. تلك المهارات لن تكون مطلوبة بشكل كبير من قبل أصحاب العمل وعليك تجنب اكتسابها أو تعزيزها. يتعين عليك إذاً البحث عن أكثر المهارات طلباً وأقلها توافراً في سوق العمل. يمكنك الاستعانة هنا بمؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من بيت.كوم، فبراير 2015، أو خريطة بيت.كوم المهنية التي تساعدك في التعرّف على أكثر المهارات المطلوبة في مجال عملك، وبالتالي السعي لاكتساب المهارات التي ستساعدك على التميز والاحتفاظ بعملك.

5. اكتسب مهارات جديدة

الآن، وبعد أن تعرّفت جيداً على نقاط قوتك ومواهبك، يتعين عليك تعزيز مهاراتك الحالية واكتساب مهارات جديدة تسمح لك بالتميّز عن غيرك من المهنيين في مجال عملك الحالي. يمكنك القيام بذلك من خلال المشاركة في الندوات وورش العمل، وقراءة كتب حول مواضيع لم تسمع بها من قبل. حاول تخصيص بعض الوقت يومياً للقراءة، واعمل على صقل مهاراتك وتعلم شيئاً جديداً كل يوم. دوّن الملاحظات وشارك ما تعلمته متى ما تمكنت من ذلك. فذلك سيساعدك على التعلّم، وبناء سمعة طيبة، وتعزيز العلاقات وكسب مزيد من الخبرة.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 20,750,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"bd_live_smart","friendly_name":"اكتشف نقاط قوتك! واحدة من 5 نصائح للاحتفاظ بوظيفتك","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/07/11","rs_flag":"prod","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}