وفر مصاريف منزلك بهذه الطرق الصديقة للبيئة

وفر مصاريف منزلك بهذه الطرق الصديقة للبيئة

المتر المربع
نُشر يوم الأربعاء, 12 اغسطس/آب 2015; 01:33 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:59 (GMT +0400).
وفر مصاريف منزلك بهذه الطرق الصديقة للبيئة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ارتفاع مصاريف المعيشة في المدن من جهة، وانتشار التلوث والاحتباس الحراري والكوارث البيئية من جهة أخرى، سببان يجعلان اللجوء للخيارات المستدامة والصديقة للبيئة في حياتنا اليومية أمراً ملحاً وليس مجرد رفاهية.

ومع قليل من البحث والتفكّر، سيجد الشخص عدداً كبيراً من البدائل المستدامة التي يمكن أن يطبقها في منزله ومعيشته، بما سينعكس إيجاباً على مصروفه المنزلي وعلى البيئة من حوله.

وتتعرفون فيما يلي على 10 طرق لتقليل الإهدار وجعل منزلك صديقاً للبيئة:

العزل: تتوفر خيارات عديدة من مواد العزل التي يمكن إضافتها إلى الجدران والأسقف والنوافذ لحماية المنزل من برد الشتاء، وبالتالي استهلاك الكهرباء أو محروقات أقل للتدفئة. وتعمل هذه المواد على سد الثغرات في الجدران أو النوافذ لمنع تسرب البرد إلى الداخل أو الدفء إلى الخارج. كما يمكن لدعم النوافذ بطبقتين من الزجاج بدل طبقة واحدة المساعدة في حفظ الحرارة صيفاً شتاء.

الدهان: اختر الدهانات التي تحتوي كمية قليلة من المركبات العضوية المتطايرة (VOC)، وهي مواد كيماوية سامة يفرزها الدهان لمدة تصل إلى خمس سنوات. اختر الدهانات المكونة من مواد طبيعية والتي تعتمد على الماء في تصنيعها بدلا من الزيت.

الأثاث: تذكر أن الأثاث الذي يتم التخلص منه هو عبارة عن نفايات إضافية لن تتحلل، والذي قد استهلكت مواد مثل الخشب والمعادن والقماش لصناعته. لكن قد تخفي محلات الأثاث المستعمل بعض القطع التي لازالت على حال جيد جداً، وأحياناً قد تجد قطعاً معتقة وجميلة ستضفي جواً من الدفء والأناقة على المنزل. اعط الأثاث القديم فرصة، وقلل النفايات بإعادة الاستعمال بدل شراء أشياء جديدة.

وعند شراء أثاث جديد، ابحث عن محلات الأثاث التي تستعمل الأخشاب المعاد تكريرها لتخفيف الأثر البيئي.

الأجهزة الكهربائية: ينصح بتجنب بعض الأجهزة الكهربائية التي تهدر الطاقة، مثل نشّافة الملابس، وترك الملابس تجف في الهواء. الغسالات غير الأوتوماتيكية (التي تفتح من أعلى) تهدر الكهرباء والماء أكثر من الغسالات الأوتوماتيكية (التي تعبأ من الأمام). وينصح بالبحث عن الأجهزة الكهربائية الأكثر ترشيدا في استهلاك الكهرباء عند التسوّق، خصوصاً غلايات الماء.

الماء: لتقليل استهلاك الماء ينصح بتركيب جهاز صغير بسعر لا يتجاوز الـ 3 دولارات على الصنابير يقوم بدفع الهواء مع الماء المنساب من الصنبور، مؤدياً إلى استهلاك ماء أقل. يمكن تخفيف استهلاك المياه أيضاً من خلال تعبئة زجاجة ماء كبيرة ووضعها في سيفون المرحاض، ما يقلل كمية الماء المهدور عند رفعه. أخيراً، استبدل رشاشات الماء العادية في الحمام برشاشات الماء المضغوطة التي تخفف التدفق.  

الإضاءة: رغم الدفء والشاعرية التي تضفيها المصابيح المتوهجة ذات الألوان المائلة إلى الأحمر، إلا أنها تهدر كثيراً من الطاقة وتبعث الحرارة. استبدلها بمصابيح الفلور المدمجة التي تصدر الضوء الأبيض والتي تهدر طاقة أقل.

كثير من الأجهزة تسحب الطاقة بمجرد وصلها بالكهرباء، لذا افصل التيار الكهربائي عن أي جهاز لا تقوم باستعماله.

الكهرباء: إن لم تكن بحاجة سخّان الماء، أو التكييف، أو الإنارة، افصلها عن الكهرباء، وعند استعمال سخّان الماء أو التكييف، ضع حداً للحرارة التي تريدها حتى لا تتجاوز الحرارة المطلوبة وتهدر الطاقة.

استبدل سخانات الماء التي تستعمل الكهرباء بالسخانات التي تعمل على الطاقة الشمسية، والتي ستوفر كثيراً من المال على المدى البعيد. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"1SM","friendly_name":"وفر مصاريف منزلك بهذه الطرق الصديقة للبيئة ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/12","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}