النفط بأدنى مستوى منذ 6 سنوات وبورصات الخليج والعالم تصطبغ بالأحمر.. ومؤشر داو يخسر 587 نقطة بنهاية تداولات نيويورك

النفط بأدنى مستوى منذ 6 سنوات والبورصات تصطبغ بالأحمر

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 25 اغسطس/آب 2015; 12:22 (GMT +0400).
النفط بأدنى مستوى منذ 6 سنوات وبورصات الخليج والعالم تصطبغ بالأحمر.. ومؤشر داو يخسر 587 نقطة بنهاية تداولات نيويورك

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أنهى مؤشر داو جونز الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة صناعية أمريكية تداولاته في بورصة نيويورك بخسارة 587 نقطة، وذلك بعد الهبوط الحاد الذي بلغت نسبته ستة في المائة (1000 نقطة) بعد دقائق على بدء التداولات، إثر المخاوف التي تحيط بالاقتصاد الصيني. ​

وتجاوزت الخسائر حاجز خمسة في المائة بقطر وأبوظبي، ولكنها ظلت دون مستويات ثلاثة في المائة في الكويت ومسقط. وقد استمرت موجة التراجعات العالمية مع بدء التداولات المبكرة الاثنين، فتراجعت المؤشرات الأوروبية الكبرى بقرابة ثلاثة في المائة، كما تابعت أسعار النفط انحدارها لتغلق عند 39 دولارا للبرميل، بتراجع 2.7 في المائة.

وخسر مؤشر "شنغهاي" الصيني 8.5 في المائة من قيمته، ليفقد بذلك كافة مكاسبه لهذا العام، علما أن العديد من الشركات الحكومية الكبرى المسجلة في المؤشر تراجعت بالحد الأقصى اليومي، وهو عشرة في المائة.

وتتعرض المؤشرات العالمية لضغوطات بفعل توقعات بأن يكون التراجع الاقتصادي الصيني أكبر بكثير ما توقعه الخبراء، إلى جانب حالة عدم اليقين حيال ما سيقوم به البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لجهة أسعار الفائدة، علاوة على تدهور أسعار النفط إلى ما دون حاجز 40 دولارا للبرميل، وهو المستوى الأدنى له منذ ستة أعوام ونصف.

وتشير الأرقام الموجودة بين يدي المحللين إلى أن النشاط الصناعي الصيني تراجع إلى أدنى مستوياته منذ 77 شهرا، وخلال الأسبوع المقبل ستتوفر المزيد من المعطيات للنظر في مستويات الاستيراد الصينية التي تشكل معطيات بالغة الأهمية للعديد من الدول التي ترتبط تجاريا مع بكين، وخاصة في مجال مبيعات النفط.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"النفط بأدنى مستوى منذ 6 سنوات وبورصات الخليج والعالم تصطبغ بالأحمر.. ومؤشر داو يخسر 587 نقطة بنهاية تداولات نيويورك","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/24","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}