الاقتصاد السعودي وأسعار النفط.. بعد هبوطه أمام الدولار ما مستقبل سعر صرف الريال؟ وكيف نفهم تخفيض المملكة لميزانيتها؟

بعد هبوطه أمام الدولار ما مستقبل سعر صرف الريال؟

اقتصاد
نُشر يوم السبت, 29 اغسطس/آب 2015; 09:47 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
الاقتصاد السعودي وأسعار النفط.. بعد هبوطه أمام الدولار ما مستقبل سعر صرف الريال؟ وكيف نفهم تخفيض المملكة لميزانيتها؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—المملكة العربية السعودية تحت ضغط هائل اضطر الحكومة إلى تقليص نفقاتها بنسبة عشرة في المائة في محاولة لوقف نمو العجز في الميزانية، في الوقت الذي يتنبأ فيه صندوق النقد الدولي بأن عجز الميزانية للمملكة سيصل إلى 20 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

سعر صرف الريال:

الريال بدوره تحت ضغط متزايد، حيث يبلغ سعر صرف الدولار 3.75 ريالا، وسط تنبؤات بضرورة تخفيض القيمة باعتبار أن المملكة لن تتمكن من المحافظة على معدل الصرف هذا إلى الأبد، حيث أنه ومنذ بدء تراجع أسعار النفط تراجعت قيمة الريال أمام الدولار لتصبح 3.79 ريالا للدولار الواحد بحسب الـFT، وهو الأمر الذي دفع بالرياض وعبر مؤسسة النقد السعودية لإصدار بيان تؤكد فيه على استمرار ربط عملتها بالدولار.

ماذا يفهم من تخفيض السعودية لميزانيتها؟

لا يجب أن يفهم تقليص السعودية لميزانيتها على أنه حدث طارئ أجبرت عليه المملكة متأثرة بتراجع سعر النفط، ولكن ينظر على أنه خطوة تستعد فيه السعودية للاستمرار في هذه اللعبة على المدى الطويل، ولا يمكن فهمه على أنه خطوة جاءت لمخاوف اقتصادية.

مدى تأثر السعودية مقارنة بالمنافسين؟

بالطبع اقتصاد السعودية متأثر إلى حد كبير من تدني أسعار النفط، ولكن مقارنة مع المنافسين الذين يتألمون من هذا التراجع، فإن وضع المملكة أفضل، الأمر الذي دفع بدول مثل الجزائر وفنزويلا إلى مخاطبة OPEC لإيجاد حل برسالة كادت تطالب صراحة بتخفيض حجم الإنتاج.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MME","friendly_name":"الاقتصاد السعودي وأسعار النفط.. بعد هبوطه أمام الدولار ما مستقبل سعر صرف الريال؟ وكيف نفهم تخفيض المملكة لميزانيتها؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/29","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}