بالفيديو.. كيف تمكنت فولكس فاغن من خداع اختبارات الانبعاثات الغازية؟

كيف تمكنت فولكس فاغن من خداع اختبارات الانبعاثات؟

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 25 سبتمبر/ايلول 2015; 07:09 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:59 (GMT +0400).
4:02

مراقبة الانبعاثات كانت تعمل فقط أثناء الاختبار الرسمي، فحين يتم الاختبار يدرك برنامج السيارة الداخلي أنه تحت الاختبار، ويعطي سيطرة كاملة على الانبعاثات.

هذا ما قامت به شركة فولكس فاجن.

تبين مؤخراً أن شركة السيارات كانت تغش في اختبار الانبعاثات الصارم حيث جعلت السيارات تعطي قراءة خاطئة. وسأريكم الآن كيف حصل ذلك:

مراقبة الانبعاثات كانت تعمل فقط أثناء الاختبار الرسمي، فحين يتم الاختبار يدرك برنامج السيارة الداخلي أنه تحت الاختبار، ويعطي سيطرة كاملة على الانبعاثات.

أما في الأوقات الأخرى فإن هذه السيطرة تنخفض كثيراً، ويصبح أداء سيارة الديزل أفضل بكثير بعزم واندفاع أكثر ولكنها بذلك تصدر انبعاثات أوكسيد النيتروس أكثر بأربعين مرة من المستويات المسموح بها، ما يسبب بحسب وكالة حماية البيئة EPA الربو ومشاكل في الجهاز التنفسي.
 
درو كوجاك هو المدير التنفيذي للمجلس الدولي للمواصلات النظيفة، المجموعة التي ساعدت في تحذير ال EPA.

-قرأت الوثائق وقرأت القصة كاملة وكما فهمت فإن أحداً لم يتفاجأ أكثر من الذين نفذوا الاختبار، فما الذي وجدتموه؟

-هذا صحيح، لقد حاولنا أن نثبت أن الديزل ممكن أن يكون نظيفاً في الولايات المتحدة، اختبرنا ثلاث سيارات، وما وجدناه أن إحدى هذه السيارات كانت نظيفة كلياً وبرهنت أن السيطرة على انبعاثاتها تبقى فعالة طوال فترة خدمتها، أما سيارتا الفولكس فاجن اللتان اختبرناهما واللتان كانتا موافقتين للمواصفات خلال الاختبار الرسمي، أظهرتا للأسف زيادة كبيرة في الانبعاثات، فأبلغنا عن هذه الزيادة للوكالة الحكومية في كاليفورنيا EPA
 
-لكن حتى بعد أن عرفتم ذلك كُنتُم غير قادرين ان تعرفوا ما هي الآلية الحسابية في جهاز الكمبيوتر، كان عليكم أن تنتظروا فولكس فاجن لتخبركم ما الذي فعلته بالظبط، أليس كذلك؟
 
-لم يكن لدينا أي فكرة، هذا صحيح تماماً، توقعنا أن تكون المشكلة في الضبط أو في التعبئة أو في أي شيء آخر، ولكن لم نشتبه أبداً بوجود جهاز defeat device.
 
-هذا الجهاز، بالنسبة للذين لا يعرفون كيفية عمله، أعرف أنه يخفض الإنبعاثات، ولكن من وجهة نظر السائق، لماذا قد يريده؟ ما الذي يفعله للسيارة؟
 
-لقد شرحنا هذا للتو ريتشارد، حين تكون السيارة تحت الاختبار هذا الجهاز يرفع آلية خفض الانبعاثات، وحين تخرج السيارة من الاختبار ينخفض استهلاك الوقود. وهذا ما يعتبر جيداً للسائق.  
 
-هل تعتقد، وهذا ربما سؤال صعب، حين تم وضع هذا الجهاز، هل تعتقد أن ذلك حصل منذ عدة سنوات ونسي المسؤولون وجوده في هذه السيارات، أم تعتقد أنهم كانوا يدركون أنه هناك وتركوه عمداً.  
 
-من الصعب جداً أن نتكهن بما يجري في فولكس فاجن، ما نعرفه أن هذه الأجهزة موجودة في السيارات منذ 2009، وهذه سنوات عديدة بالتأكيد. ونعرف أيضاً أننا مررنا بهذا من قبل، حيث استخدم بعض مصنعي الآليات الثقيلة هذه الأجهزة في الولايات المتحدة أواخر التسعينات.  فهذه مسألة واجهناها من قبل وأعتقد اني وفريقي كنّا متفاجئين حين علمنا ان فولكس فاجن تقوم به الآن مجدداً في سياراتها.
 
أنا واثق أنها كانت مفاجأة كبيرة، شكراً لانضمامك إلينا درو كوجاك