بالفيديو.. مجار مكشوفة وكلاب ضالة.. نظرة إلى أرقى سوق في الهند

مجار مكشوفة وكلاب ضالة.. نظرة إلى أرقى سوق في الهند

المتر المربع
آخر تحديث السبت, 03 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 07:35 (GMT +0400).
1:47

هذه نيودلهي.. عاصمة الهند التي يعمها ضجيج الحياة .. موطن لستة عشر مليون شخص.

ازداد معدل إنفاق المستهلكين والنتيجة تزايد الطلب على المساحات المخصصة للتسوق.. لكن معظم السكان المحليين يفضلون المحلات التجارية المطلة على الشارع والأسواق التراثية القديمة مثل هذه..

بالنظرة الأولى قد يخطر ببالك بأن ما تراه هو مجرد سوق عادية في مدينة نيودلهي.. مع الشوارع المشققة والكلاب الضالة والأسلاك المتدلية من كل صوب وناحية.. لكن هذه السوق القديمة تعتبر أغلى الأسواق في الهند وإحدى الأسواق الغالية حول العالم.

أهلاً بكم في سوق خان.. حيث يبلغ سعر المتر المربع الواحد مائتي دولار بالشهر وهذا يعتبر أعلى من نصف معدل الدخل الشهري لسكان الهند .

ظهرت السوق في أواخر الأربعينيات التسعينيات وكان مخصصاً ليتسوق فيه اللاجئون الباكستانيون، ولكن السوق المخصصة لباعة الخضار والأقمشة تحولت لموطن لأعلى الماركات والمنتجعات الصحية البارزة حول العالم.. ويرتادها أصحاب الأموال أو الذين لا يملكونها، إذ تعتبر رؤيتهم بهذه السوق ميزة على الصعيد الاجتماعي، كما أن السوق تتميز بقربها من البرلمان الهندي والذين يعتبرون من أصحاب الشأن الكبير والمهمين بالهند.

قد تعتبر هذه السوق راقية على الصعيد الاجتماعي، لكنها تحتاج إلى الكثير من الصيانة، فمجاري المياه العادمة المكشوفة تعتبر أمراً عادياً أما مواقف السيارات فهي قصة أخرى.. ولكن ورغم هذا فالسوق تشهد زيارة عشرة آلاف متسوق يومياً، ومع نمو الثراء الهندي يبدو وأن هذه السوق تحمل في أزقتها فرصاً كبيرة..