عملاق النفط الروسي: أوبك انتهت فعليا ولن تفرض إرادتها على السوق

عملاق النفط الروسي: أوبك انتهت فعليا ولن تفرض إرادتها على السوق

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 11 مايو/أيار 2016; 02:57 (GMT +0400).
عملاق النفط الروسي: أوبك انتهت فعليا ولن تفرض إرادتها على السوق

إيغور سيتشين

موسكو، روسيا (CNN) -- قال إيغور سيتشين، نائب رئيس الوزراء الروسي السابق ورئيس شركة "روسنفت" أكبر شركة نفط روسية، إن منظمة "أوبك" "انتهت فعليا، ولم يعد لها القدرة على التأثير على السوق العالمي كما استطاعت بالماضي، وذلك في تصريحات له الثلاثاء.

وأضاف سيتشين: "أوبك" انتهت فعلياً كمنظمة موحّدة وينبغي نسيان الحقبة التي كان بوسعها فيها التحكم في أوضاع سوق النفط،" مضيفا: " في الوقت الحالي تستبعد مجموعة من العوامل الموضوعية أن تملي أي اتحادات للمنتجين إرادتها على السوق،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك".

اقرأ.. قطب بصناعة النفط الروسي يسحق آمال تجميد الانتاج: لن نعقد اتفاقات مع أوبك

وتابع سيتشين: "يجب نسيان السبعينيات حين كانت مجموعة من أكبر المنتجين في الشرق الأوسط تتحكم في أوضاع السوق من خلال تشكيل تكتلات مثل أوبك،" على حد تعبيره، علما أن وكالة الأنباء الروسية وصفته بأنه "ثاني أقوى رجل بروسيا"، وذكرت علاقته الوطيدة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وتأتي هذه التصريحات بعد أسبوعين من قتل أحد كبار الرؤساء التنفيذيين في سوق النفط الروسي الآمال التي تتمحور حول التوصل إلى اتفاق بين الدول المنتجة للنفط بتجميد مستوى الإنتاج.

شاهد.. دفتريوس يحلل: ما هي تداعيات "التجميد الأكبر للنفط" الذي اتفقت عليه السعودية وروسيا في الاجتماع الرباعي بالدوحة؟

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "لوك أويل"، فاجيت اليكبيروف، إنه مهما حدث الآن، ليس هناك أي احتمال بأن تقوم روسيا، أحد أكبر منتجي النفط في العالم، بالموافقة على الحد من إنتاجها أبدا.

وتستمر خيبة أمل المستثمرين لفشل تنفيذ خطة لتثبيت الإنتاج النفطي العالمي، إذ لم تنجح أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم، بما في ذلك روسيا، في الاتفاق على تجميد الإنتاج في محادثات أبريل/ نيسان الماضي، في الدوحة، ولكنها قالت إنها ستواصل العمل لإيجاد وسيلة للحد من تدهور الأسعار. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"عملاق النفط الروسي: أوبك انتهت فعليا ولن تفرض إرادتها على السوق","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/05/11","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}