تأخرت مقارنة بجيرانها.. الجزائر تبدأ استخدام نظام الأداء عبر الانترنت

الجزائر تبدأ استخدام نظام الأداء عبر الانترنت

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 04 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 07:11 (GMT +0400).
تأخرت مقارنة بجيرانها.. الجزائر تبدأ استخدام نظام الأداء عبر الانترنت
الجزائر (CNN)—  بعد تأخر دام سنوات مقارنة بجيرانها في المنطقة المغاربية، بدأت الجزائر اليوم الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول استخدام نظام الأداء عبر الانترنت، وجرى إطلاق النظام في حفل نظمته جمعية البنوك والمؤسسات المالية بالجزائر، شهد حضور وزير المالية حاجي بابا عمي، ومحافظ البنك الجزائري محمد لوكال.
 
ويبدأ هذا النظام في عدة شركات جزائرية منذ هذا الأسبوع، منها شركات الاتصال وشركة الماء والتطهير بالجزائر العاصمة وبعض شركات التأمين والخطوط الجوية الجزائرية، حيث يمكن لزبناء هذه الشركات شراء خدمات أو أداء فواتير عن طريق الانترنت، في انتظار التحاق شركات أخرى بهذا النظام.
 
وأكدت جميع المؤسسات البنكية بالجزائر، البالغ عددها 11 مؤسسة، موافقتها على استخدام هذه التقنية، وفق بلاغ سابق لجمعية البنوك والمؤسسات المالية، فيما ستعمل الوزارة المنتدبة المكلفة بالاقتصاد الرقمي، وفق ما أكده بلاغ لها، على توفير موقع إلكتروني يمكّن من الحصول على بطاقات للأداء الإلكتروني، زيادة على توفير أطقم بشرية لمساعدة مستخدمي هذه التقنية.
 
وتعدّ تونس أول بلد في المنطقة المغاربية بدأ التعامل بالأداء الإلكتروني، وكان ذلك منذ عام 2000، غير أن المعاملات لم تتقوّ في هذا البلد إلّا ابتداءً من عام 2012، بينما بدأ الأداء الإلكتروني في المغرب عام 2007، ويسجل البلدان أرقام تعامل قوية في الخدمات الإلكترونية، كما توجد أنظمة للأداء عبر الانترنت في ليبيا وموريتانيا.
 
وكان بإمكان المواطنين بالجزائر الاستفادة من بعض خدمات الأداء الإلكتروني كحجز غرف بالفنادق، غير أن ذلك كان محصورًا للغاية ومقتصرًا على خدمات وشركات قليلة. وقد برّرت سابقًا إيمان هدى فرعون، وزيرة التكنولوجيات الحديثة بالجزائر، في حديث للإذاعة الوطنية، غياب خدمات الأداء الإلكتروني بأنها متجاوزة، وأن الأفضل لبلادها الاتجاه نحو تطبيقات الهواتف الذكية وليس المواقع الإلكترونية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"تأخرت مقارنة بجيرانها.. الجزائر تبدأ استخدام نظام الأداء عبر الانترنت","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/10/04","rs_flag":"prod","section":["business","business:world"],"template_type":"adbp:content",}