الرئيس التنفيذي لأرامكو لـCNN: حجم إدراج أسهم الشركة لن يتكرر

الناصر لـCNN: حجم إدراج أسهم أرامكو لن يتكرر

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 12 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 10:47 (GMT +0400).
2:09

مقابلة لـ CNN مع الرئيس التنفيذي لأرامكو، أمين الناصر، تحدث فيها عن خطة إدراج الشركة في البورصة.

أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو: سنكون أكثر من مسرورين لمشاركة معلوماتنا المالية مع المستثمرين عند إعلاننا.. كنا نشارك المعلومات مع المساهمين سابقاً.. وستكون مشاركتها مع المستثمرين في المستقبل أمراً نفتخر به، كما ذكرت، فيما يتعلق بأدائنا في الاستعادة والاكتشاف والكلفة والبيئة والسلامة والتوطين وخلق المزيد من المضمونات والفرص والتقنيات المحلية، هذه معلومات كثيرة وسنكون سعيدين بمشاركتها.

 
جون دفتريوس: ما هو السحر فيما يتعلق بالخمسة بالمئة، ليس صغيراً جداً لكنه ليس كبيراً أيضاً لاستيعاب السوق، لماذا حصة الخمسة بالمئة؟
 
أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو: أعتقد أن الخمسة بالمئة ذكرت من قبل ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس المجلس الأعلى لأرامكو ووزير الطاقة خالد الفالح .. أعتقد أنه لا يوجد سحر لكن الأمر يعود لحجم أرامكو، إذا تحدثنا عن أكبر إدراج في البورصة سابقاً أعتقد أنه علي بابا وكانت تساوي 25 مليار دولار، إذا تحدثنا عن أرامكو ونسبة 5 بالمئة فإن هذا ضخم جداً.. نتحدث عن رقم كبير اعتماداً على تقييم حجم أرامكو، وأنا متأكد بأنها ستكون أضخم من ذلك بكثير.
 
جون دفتريوس: لكنكم استقررتم على نسبة 5 بالمئة، صحيح؟
 
أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو: هذا قرار سيتخذه المجلس الأعلى، لكن معاليه ذكر نسبة خمسة بالمئة أو أقل في لحظة من اللحظات، لكن القرار سيكون بيد المجلس الأعلى.
 
جون دفتريوس: قمت بالعملية الحسابية، حجم أرامكو يساوي أربع أضعاف حجم إيسكون وبي بي وتوتال الفرنسية مجتمعين.. هل هذا مبرَر؟ إذا مضيتم قدماً بنسبة خمسة بالمئة؟
 
أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو: مثلما قلت، عندما تقول خمسة بالمئة من حجم أرامكو فإن ذلك سيكون إدراجاً كبيراً ولا أعتقد أنه سيحدث إدراجاً آخر بهذا الحجم في المستقبل.