تراجع حاد في بورصات أمريكا والعالم وخسائر للدولار مع أنباء تقدم ترامب

تراجع حاد في البورصات مع أنباء تقدم ترامب

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 09 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 08:00 (GMT +0400).
تراجع حاد في بورصات أمريكا والعالم وخسائر للدولار مع أنباء تقدم ترامب

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تفاعلت الأسواق المالية الأمريكية والعالمية بسرعة مع الأخبار العاجلة الواردة من الولايات المتحدة حول المعركة المحتدمة بين المرشحة الديمقراطية، هيلاري كلينتون، ومنافسها الجمهوري، دونالد ترامب.

وخسر مؤشر "داو" للعقود الآجلة بأكثر من 500 نقطة تعادل تقريبا 3.8 في المائة من قيمته في ساعات الليل بالولايات المتحدة بالترافق مع انحدار بنسبة مماثلة في الأسواق الآسيوية بعد النتائج المتقاربة بين المرشحين في الولايات الرئيسية الأمريكية.

مؤشر هونغ كونغ تراجع 3.46 في المائة، وتبعه مؤشر شنغهاي الصيني 0.99 في المائة، وسيدني الاسترالي 3.45 في المائة. وتهاوت العقود الآجلة في مؤشر "ستاندرد أند بورز" بواقع 4.35 في المائة، كما يتراجع مؤشر ناسداك حاليا بنسبة 4.5 في المائة.

ويسود القلق في الكثير من الأسواق المالية وأوساط المستثمرين حيال إمكانية فوز ترامب بالرئاسة، بسبب عدم إمكانية توقع القرارات التي قد يقدم عليها دوليا وموقفه المعارضة من اتفاقيات التجارة الحرة.

ومع الأنباء التي انتشرت حول تقدم ترامب في النتائج الأولية لثلاث ولايات حاسمة انخفض سعر صرف البيزو المكسيكي بواقع 11.45 في المائة بعد تأرجح كبير طوال ساعات الليل، وقد سبق أن أثرت مواقف ترامب المتشددة حيال الهجرة والتي اعتبرها البعض معادية للمكسيكيين، على سعر البيزو خلال الأسابيع الماضية.

ووصف مات سيمبسون، كبير المحللين في مركز "ثنك ماركت" المالي، الوضع في الأسواق بالقول: "حالة من الصدمة والاستغراب تسود الأسواق العالمية في هذه اللحظة."

ومع التردي الحاصل في أسعار الأسهم وقيم العملات، يبدو أن المستثمرين يهرعون إلى شراء السلع الرئيسية والعملات الأجنبية، إذ ارتفع اليمن الياباني 2 في المائة مقابل الدولار، في حين صعد الذهب 2 في المائة. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"تراجع حاد في بورصات أمريكا والعالم وخسائر للدولار مع أنباء تقدم ترامب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/11/09","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}