السعودية تكشف عن إصدار جديد من العملة بصورة الملك سلمان

إصدار جديد من العملة بصورة الملك سلمان

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 14 ديسمبر/كانون الأول 2016; 09:19 (GMT +0400).
1:27

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" الأربعاء عن الإصدار السادس في تاريخ العملات السعودية، والذي يحمل صورة الملك سلمان بن عبدالعزيز، مؤكدة أن السمات الأمنية الخاصة بالإصدار تضاهي تلك المطبقة في أمريكا وبريطانيا

وقال محافظ المؤسسة، أحمد الخليفي إن الاقتصاد السعودي "شهد نمواً واضحاً وشاملاً في العقود الماضية، خاصة في العقد الأخير من خلال استكمال معظم مقومات البنية التحتية، وتطوير القوى العاملة، وكفاءة عوامل الإنتاج، والانفتاح على العالم الخارجي ليتمكن من مواصلة النمو وتعزيز قدراته على مواجهة التحديات القائمة أو المتجددة التي تفرضها تطورات السوق الدولية للنفط الخام."

وأكد المسؤول السعودي أن خطة "رؤية 2030" لتنويع اقتصاد المملكة تتطلب "قطاعاً نقدياً فاعلاً وحديثاً، وعملة وطنية مستقرة" واصفا الريال السعودي بأنه "رمز وطني" يرسم كل إصدار من إصدارته صورة مشرقة للتنمية الاقتصادية التي تمت في عهد كل ملك من الملوك الذين تعاقبوا على الحكم منذ سك ربع القرش ونصف القرش السعودي سنة 1343 (1924 ميلادية) باسم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

ولفت الخليفي إلى أن الإصدار السادس الجديد سيكون بفئات معدنية وورقية متعددة "صُممت وفق أحدث التقنيات والمقاييس والمعايير العالمية، مع انتقاء أفضل المواصفات الفنية والأمنية المتاحة" على أن يدخل الإصدار الجديد في التداول اعتبارا من 26 ديسمبر/كانون الأول الجاري مع استمرار المؤسسة في طرح ما لديها من مخزون من الإصدار الخامس للعملة.

الإصدار يحمل صورة الملك عبدالعزيز على أعلى فئاته، وهي فئة الخمس مئة ريال، وكذلك على وجه أعلى فئات الإصدار المعدني وهي فئة الريالين، كما تضمن الإصدار صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على وجه باقي فئات الإصدار الورقي، إضافةً لفئة الريال المعدني.

ويحمل الإصدار أيضا زخارف هندسية فريدة مستوحاة من التراث المعماري الإسلامي. أما معايير الأمان فيها فتضم شريطا أمنيا ثلاثي الأبعاد يماثل المستخدم في عملات أمريكا وبريطانيا، إلى جانب شريط فضي وطبقة أحبار خاصة تُظهر أشكالا وزخارف ثلاثية الأبعاد تتحرك حسب زاوية إمالة الورقة النقدية.

تم تضمين الإصدار السادس بالعلامة المائية التقليدية، والعلامات المائية المطورة، وكذلك بالأحبار الفسفورية المرئية وغير المرئية. إضافة إلى السمات الأمنية المقروءة آلياً، التي تساعد المختصين على الفحص الآلي للتأكد من سلامة الورقة مع علامات خاصة للمكفوفين.