السعودية تدرس مشاريع تعدين جديدة.. شاهد مواقع أكبر مناجم الفضة بالمملكة

شاهد مواقع أكبر مكامن الفضة في السعودية

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 21 فبراير/شباط 2017; 03:31 (GMT +0400).
السعودية تدرس مشاريع تعدين جديدة.. شاهد مواقع أكبر مناجم الفضة بالمملكة

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي اجتماعًا عصر الاثنين، برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد السعودي، واستعرض المجلس عدة مواضيع على رأسها العرض المقدم من وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بشأن مشروع الاستراتيجية الشاملة لتعظيم الاستفادة من قطاع التعدين والثروة المعدنية بالمملكة.

وكان موقع CNN بالعربية قد استعرض قبل أيام أبرز مكامن ومناجم الذهب المعروفة في المملكة العربية السعودية، ومع الإعلان عن مناقشة استراتيجية جديدة لقطاع التعدين نستعرض أبرز مكامن الفضة في البلاد.

بحسب هيئة الجيولوجية السعودية فإن الفضة من أهم الفلزات المسجلة في كثير من المكامن داخل منطقة "الدرع العربي" المحاذية للبحر الأحمر، وأشهر هذه المكامن سمرة في مقاطعة الدوادمي، وحجلان وأم حديد، ووادي الغوال. كما يُنتج الفضة كمنتج جانبي في العديد من مناجم الذهب مثل مهد الذهب، والصخيبرات، والأمار، ومنجم الحجار والمصانع، والنقرة.

 المواقع الرئيسة لراسب الفضة في المملكة هي

 منطقة الدوادمي:

 تقع مقاطعة الدوادمي قرب الحافة الشرقية للدرع العربي على بعد 650 كيلومترا شمال شرق جدة وحوالي 300 كيلومتر غرب مدينة الرياض ويعتقد أنها من المناطق الأغنى بالفضة على مستوى المملكة.

مكمن الفضة بسمرة:

وصلت القيم في ذلك المكمن إلى 4338 جراما في الطن إلى احتياطي يصل واحد ونصف مليون طن من الخام. تم تقييم مكمن سمره للفضة أثناء عمل تخريط سطحي وأيضاً بواسطة المسوحات الجيوفيزيائية والجيوكيميائية، وقد تم أحدث تقيم لخام الفضة والمعادن المصاحبة بواسطة البعثة الفرنسية عام 1977 على أنها تحتوي على خام يصل إلى 278 ألف طن بمتوسط 653 جرام فضة في الطن.

مكمن الفضة بأم حديد:

يقع مكمن أم حديد في الجزء الشرقي من الدرع العربي، ويبعد حوالي 120 كيلو متر جنوب قرية حلابان وحوالي 359 كيلو متر جنوب غرب مدينة الرياض. تعرف الباحثون على كميات من الخام تصل إلى 458 ألف طن بمتوسط 3.54 جراما في الطن فضة، وسجل الذهب أيضاً ولكن بقيمة أقل من نصف جرام في الطن.

مكمن الفضة بحجلان:

 يقع مكمن حجلان في الركن الشمالي الشرقي من مربع حلابان ويبعد بحوالي 40 كيلومتر غرب قرية القويعية، وعلى بعد 30 كيلو متر شمال غرب الأمار. جرت أعمال حفر تعود إلى عام 1985 في الموقع ولكن المحتوى من الفضة لم يزد على 60 جراماً في الطن ولا يوجد دراسات تدل على إمكانية الوقوف على كمية الاحتياطي من الخام.

مكمن الفضة بمرجان:

يقع مكمن مرجان للفضة على بعد حوالي 18 كيلو متر شمال طريق الرياض - جدة السريع، ويبعد بحوالي 200 كيلومتر من مدينة الرياض. وقدر الاحتياطي بحوالي 288 ألف طن ويحتوي على 126 جراما في الطن من الفضة.

مكمن الفضة بوادي الغول:

يمثل مكمن وادي الغول أحد المكامن التي تم اكتشافها عام 1985 خلال برنامج تنقيب عن الذهب في الصخور البركانية الرسوبية في متكون القطن في منطقة الغريف، وسُجلت قيم عالية من الفضة تصل إلى 2295 جراما في الطن، سجلت عينات سطحية قاطعة بواسطة 13 حفر تصل إلى 52 متر عمق وتتراوح نسبة الفضة ما بين 2-60 جرام في الطن.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"السعودية تدرس مشاريع تعدين جديدة.. شاهد مواقع أكبر مناجم الفضة بالمملكة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/02/21","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}