في عام واحد بدلاً من 3 سنوات.. هل تبدأ قناة السويس الجديدة العمل بعد 5 شهور؟

هل تبدأ قناة السويس الجديدة العمل بعد 5 شهور؟

مصر
نُشر يوم الأحد, 15 مارس/آذار 2015; 06:01 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 12:33 (GMT +0400).
في عام واحد بدلاً من 3 سنوات.. هل تبدأ قناة السويس الجديدة العمل بعد 5 شهور؟

صورة من الطائرة تظهر المدخل الجنوبي لقناة السويس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- سعى رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، إلى دعم دعوة الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إلى المستثمرين ورجال الأعمال، سواء من المصريين أو الأجانب، بسرعة الانتهاء من المشروعات التي جرى الاتفاق عليها في مؤتمر شرم الشيخ.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، في تصريحات على هامش المؤتمر الاقتصادي، أوردها موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون المصري، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الأحد، أن قناة السويس الجديدة ستكون جاهزة للعمل في أغسطس/ آب المقبل، أي بعد عام واحد فقط من بدء العمل بالمشروع.

وكانت الخطة المقترحة من هيئة قناة السويس، والتي تم الإعلان عنها أثناء تدشين العمل بالمشروع، في الخامس من أغسطس/ آب الماضي، تتضمن تنفيذ المشروع في غضون ثلاث سنوات، إلا أن الرئيس المصري أكد على ضرورة الانتهاء من تنفيذ المشروع، خلال عام واحد فقط.

وفي تصريحاته الأحد، أكد رئيس هيئة قناة السويس التزام الهيئة بالجدول الزمني الذي حدده رئيس الجمهورية، للانتهاء من أعمال حفر القناة الجديدة، بطول 72 كيلومتراً، وهو المشروع الذي تبلغ تكلفته 60 مليار جنيه، أي نحو ثمانية مليارات دولار، تم توفيرها من خلال طرح شهادات استثمار للمواطنين.

وقال مميش إن شركة "دار الهندسة" أعدت دراسة دقيقة للمخطط العام والقانوني لمشروع تنمية محور قناة السويس، من المقرر أن يتم عرضه على الحكومة بعد انتهاء مؤتمر "مصر المستقبل"، معتبراً أن "المشروع القومي لمصر في القرن الحادي والعشرين، يُشكل نقلة للشعب المصري."

جاءت تصريحات رئيس هيئة قناة السويس في وقت يُثار فيه جدل حول دعوة السيسي لرئيس شركة "إعمار" العقارية الإماراتية، محمد العبار، للانتهاء من تنفيذ مشروع العاصمة الإدارة الجديدة لمصر في غضون خمس سنوات، بدلاً من عشرة أعوام، بحسب مخطط المشروع.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"في عام واحد بدلاً من 3 سنوات.. هل تبدأ قناة السويس الجديدة العمل بعد 5 شهور؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/03/15","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}