نشطاء يستنكرون عزم "الداخلية المصرية" مراقبة مواقع التواصل

للنقاش
آخر تحديث يوم الاثنين, 02 يونيو/حزيران 2014; 11:33 (GMT +0400).
رجل مصري يحمل علامة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أثارت الأنباء عن عزم وزارة الداخلية في مصر مراقبة وسائل التواصل الإجتماعي ضجة كبيرة بين مستخدمي هذه المواقع، حيث استنكر أغلبهم الأمر وأطلقوا العنان لتعليقاتهم التي لم تخلُ من السخرية.

وكان مساعد وزير الداخلية للعلاقات العامة والإعلان عبدالفتاح عثمان، قد أكد أن الوزارة تدرس استخدام برنامج لرقابة ورصد ما يحدث على شبكات التواصل، عبر تكنولوجيا ترصد الكلمات التي قد تثير الريبة كي يتم الوصول الى المحادثة المشبوهة، وذلك خلال مداخلة هاتفية له في برنامج "باختصار" على قناة المحور.

وقال عثمان إن هذه المراقبة بحثًاً عن الذين يصنعون المتفجرات هي "إنجاز علمي" يُحسب لوزارة الداخلية، حيث أن الهدف هو اصطياد الذين يصنعون المتفجرات ويستهدفون الأبرياء، وليس التدخل في خصوصية أي أحد.

وقد أنشأ النشطاء وسم #احنا_متراقبين للحديث عن هذا الأمر، وفيما يلي بعض التعليقات:

@Salamonty_ : "صباح الخير صديقي المخبر .. أتمنى لك قضاء يوم حلو ومشاهدة ممتعة معايا النهارده."

@AmrWadea : "مراقبة فيسبوك وتويتر انجاز علمي، عبد العاطي فكرة والفكرة لا تموت."

@horyabook : "من يراقب العاجزين من يراقب الفاشلين من يراقب الاستهلاكيين من يراقب اناس همهم هو الأكل والشرب والجنس.. أمثالنا تشفق عليه الأمم."

@Ghandawy : "المواصلات فاضية والرغيف كبير والشقق كتيرة والشغل على قفا من يشيل والشباب متجوز والسجون فاضية وكل شوية تقولوا فكوا الحزام."

@nnnnmmmm454 : حتى لو كنا #احنا_متراقبين .. احنا لازم نبقى على أمن بلدنا خايفين .. لازم نبلغ عن اى محرضين .. وكمان ارهابين .. اصل احنا بصراحة لسه ملسوعين."

@Esraa2008 : "انا اعترفت قبل أن انام اني عملت الهاشتاغ ده. لو لم أعد تعرفون مكاني اشوف وشكم بخير."

@mar3e : "البرنامج ليس لتتبع معتنقي الأفكار الارهابية ولا لتتبع من يروجون لكيفية صنع القنابل، البرنامج لمراقبه كل ما ينشر."

@Yasserigo : "يمنع خلال كأس العالم انك تكتب "اللي عدت دي صاروخ" برنامج المراقبة غبي وهتلاقي خبر في جرنال "ضبط مواطن يبيع صواريخ باليستية."

يشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من صحة المعلومات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"IME","friendly_name":"نشطاء يستنكرون عزم الداخلية المصرية مراقبة مواقع التواصل","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/02","rs_flag":"prod","section":["entertainment","entertainment:tech"],"template_type":"adbp:content",}