لماذا خططت CIA لصنع دمية بشكل بن لادن؟

منوعات
نُشر يوم الجمعة, 20 يونيو/حزيران 2014; 03:01 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 10:25 (GMT +0400).
لماذا نوت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية صنع دمية بشكل بن لادن؟

إحدى الدمى التي صممتها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية للزعيم السابق لتنظيم القاعدة، أسامة بن لادن

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- كشفت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية مؤخراً بأنها حاولت صنع سلاح مختلف من نوعه لمحاربة الإرهاب، إذ فكرت باستخدام دمية على شكل الزعيم السابق لتنظيم القاعدة، أسامة بن لادن.

إذ بدأت الوكالة وبشكل سري صنع دمية مشابهة له عام 2005، وفقاً لما ذكرته صحيفة واشنطن بوست، ووظفت المدير السابق لشركة "Harsbo" لصنع الألعاب، دونالد ليفاين.

وتمثلت خطة الوكالة بإنتاج دمى لبن لادن بوجه أحمر وبعينين خضراوين تسكنهما نظرة شريرة، وإعطائها للأطفال في أفغانستان على أمل إخافتهم من بن لادن.

لكن الوكالة تخلت عن الخطة بعد تفحصها لثلاثة أنماط من الدمى، وفقاً لما أشار إليه متحدث باسم الوكالة لـ CNN، دين بويد، مضيفاً: "رفضت الفكرة من قبل وكالة الاستخبارات المركزية قبل الوصول لمرحلة ما قبل الإنتاج."

وقال بويد: "وفق معرفتنا فقد وجدت ثلاثة ألعاب فقط، لتكوين فكرة حول ما يمكن أن يكون عليه الشكل النهائي للمنتج، وبعد تقديم هذه الأنماط للمسؤولين، رفضت الوكالة الاستمرار بالفكرة ولم تنتج أو توزع أياً من هذه الدمى، وليس لدى الوكالة أي علم فيما لو قامت جهات أخرى بإنتاج مثل هذه الدمى وتوزيعها."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"لماذا خططت CIA لصنع دمية بشكل بن لادن؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/20","rs_flag":"prod","section":["entertainment",""],"template_type":"adbp:content",}