الصين تراقب حسابات مستخدمي وسائل التواصل بعد تشبيه الضفدع العملاق بالرئيس السابق

منوعات
آخر تحديث الجمعة, 08 اغسطس/آب 2014; 08:10 (GMT +0400).
الصين تراقب حسابات مستخدمي وسائل التواصل بعد تشبيه الضفدع العملاق بالرئيس السابق

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- إنها لغة سرية استعملها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بالصين لانتقاد الرئيس السابق للبلاد، مستخدمين تسمية الضفدع المطاطي العملاق كشيفرة للدلالة إليه ولانتقاد الحزب الشيوعي الحاكم.

وقد لجأ مستخدمو موقع " Sina Weibo" الشبيه لتويتر بالصين، الضفدع الذي يبلغ ارتفاعه 21 متراً والذي وضع في حديقة يويوناتان في بكين قبل عدة أسابيع، ليرمزوا إلى نظام الحكم.

وأشار متتبعون لأنظمة المراقبة الحكومية لوسائل التواصل الاجتماعي إلى أن كلمة "ضفدع" أصبحت من بين الكلمات التي تترصد لها الحكومة الصينية، في الوقت الذي لا يعتبر فيه الصينيون الأمر مزحة، بل يقول الخبراء الصينيون إنها "لفة سرية" مضيفاً إن "سكان الدولة أصبحوا يلجؤون للمزح والفكاهة للتعبير عن آرائهم التي لا يمكنهم أن يعلنوها."

ولكن لقب "الضفدع" صاحب الرئيس السابق الذي حكم لعشر سنوات على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية حتى قبل ظهور الشبيه المطاطي العملاق، ليصبح رمزاً متفهماً عليه بين الناس، إلا أن ظهور الضفدع المطاطي ساعد في اتساع استخدامهم للكلمة.

وقد صنع الضفدع العملاق ليكون شبيها بالبطة العملاقة التي جابت عدة مدن في الصين، وقد وضع في البحيرة بكونه رمزاً للحظ السعيد والازدهار وفقاً للثقافة الصينية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الصين تراقب حسابات مستخدمي وسائل التواصل بعد تشبيه الضفدع العملاق بالرئيس السابق","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/08","rs_flag":"prod","section":["entertainment",""],"template_type":"adbp:content",}