أفلام تونسية ولبنانية وإماراتية وأردنية وفلسطينية تفوز بأفضل الإنتاجات في "دبي السينمائي"

اخترنا لكم
آخر تحديث الأربعاء, 17 ديسمبر/كانون الأول 2014; 01:13 (GMT +0400).
أفلام تونسية ولبنانية وإماراتية وأردنية وفلسطينية تفوز بأفضل الإنتاجات في "دبي السينمائي"

المخرجة الإماراتية نايلة الخاجة تتحدث على خشبة المسرح في حفل توزيع جوائز مسابقة المهر خلال فعاليات مهرجان دبي السينمائي بدورته الـ11، الثلاثاء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- احتفى مهرجان دبي السينمائي الدولي بأفضل إنتاجات السينما العربية خلال حفل توزيع "جوائز المهر"، الثلاثاء. وكانت الدورة الحادية عشرة من "دبي السينمائي" قد شهدت تنافس العشرات من الأعمال السينمائية على "جوائز المهر" بفئاتها المهر الإماراتي، والمهر القصير، والمهر الطويل.

وانطلق الحفل بإعلان اسم الفائز بـ "جائزة الداخلية" لأفضل سيناريو مجتمعي وقيمتها 100 ألف دولار، وكانت من نصيب فيلم "ساير الجنة" للمخرج الإماراتي سعيد سالمين المري، الذي يتناول قضية تتعلق بالرعاية الاجتماعية لأحد الأطفال.

وقال رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي عبد الحميد جمعة تعليقاً على جوائز المهر: "لقد برزت خلال الأعوام الـ 11 الماضية مجموعة من أفضل صنّاع السينما في المنطقة، الذين أثبتوا قدرتهم على تطوير وتنمية مهاراتهم عاماً بعد عام. ونحن في "دبي السينمائي" حريصون على تعزيز هذا الحراك ودعمه وتنميته والاحتفاء به، مضيفاً ان "نحن سعداء بهذه المجموعة الكبيرة من الأفلام التي وصلت إلى القائمة النهائية للمرشحين، والتي تواصل تقدمها بخطى ثابتة نحو حصد المزيد من الجوائز العربية والدولية، وهذا يشير إلى المكانة التاريخية التي تتمتع بها السينما العربية وما تزخر به من إرث عريق في السرد الروائي."

وكانت "جائزة المهر" قد تأسست في العام 2006، لتكريم ودعم التميز السينمائي في العالم العربي وخارجه.

وفاز فيلم "البعد الآخر" للمخرجة عائشة الزغابي بجائزة المهر الإماراتي،" فيما قدمت جائزة لجنة التحكيم المهر الإماراتي للمخرج اللبناني محمد سويدان، عن فيلمه "الاعتراف."

وفازت بجائزة المهر القصير لأفضل فيلم المخرجة التونسية هند بو جمعة عن فيلم "فتزوج روميو من جولييت،" فيما فاز بجائزة لجنة التحكيم المخرج العراقي سهيم عمر خليفة بفيلم "الصياد السيئ،" فيما حصل كل من المخرجين الأردني رامي ياسي واللبناني كريم الرحباني على جائزتي شهادة تقدير عن فيلميهما "في الوقت الضائع و"مع روحك" على التوالي.

وفي مسابقة المهر الطويل، فاز ثلاثة أفلام بجائزة تقدير وهي "رسالة إلى الملك" للمخرج العراقي هشام زمان، و"راني ميت" للمخرج الجزائري ياسين محمد بن الحاج، و"المجلس" للمخرج الأردني يحي العبدالله.

وحاز فيلم "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة" على جائزة المهر العربي لأفضل فيلم روائي للمخرجة اليمنية خديجة السلامي، فيما فازت المخرجة الإماراتية نجوم الغانم بجائزة أفضل فيلم غير روائي عن فيلمها "سماء قريبة،" وحصل فيلم "روشميا" للمخرج السوري سليم أبو جبل بجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"diff2014","friendly_name":"أفلام تونسية ولبنانية وإماراتية وأردنية وفلسطينية تفوز بأفضل الإنتاجات في دبي السينمائي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/17","rs_flag":"prod","section":["entertainment",""],"template_type":"adbp:content",}