جنون الفستان.. ماذا قال مستخدمو تويتر بعد الجدل العالمي حوله؟ تابعوا تعليقاتهم والتفسير العلمي حوله

جنون الفستان.. ماذا قال مستخدمو تويتر بعد الجدل العالمي حوله؟

هل تعرف؟
نُشر يوم الجمعة, 27 فبراير/شباط 2015; 03:10 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 26 ابريل/نيسان 2016; 07:51 (GMT +0400).

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— أحدث فستان جدلاً حول العالم، الأسبوع الماضي، بين المغردين والفيسبوكيين حول لونه، ليكتشفوا لاحقاً وجود خدعة بصرية في الصورة التي التقطت لهذا الفستان، ولكن بعد أن زال الجدل، ظل الناس يتحدثون عن هذا الفستان وعن الجلبة التي أحدثها، شاهدوا عدداً من التعليقات حول هذا الفستان، الذي حير العالم بعد أن نال "الفستان الغامض" نحو 73 مليون مشاهدة منذ تحميله، الخميس، بحسب ما أعلنه موقع التواصل الاجتماعي، تمبلر.. (شاهد معرض الصور أعلاه)

وتأتي هذه الأنباء بعد أن ذاع كل من وسم "#الفستان" ووسم "#thedress"، ما أدى إلى حصول جدل بين المغردين حول لون الفستان الظاهر في الصورة أعلاه، فرآه البعض باللونين الأبيض والذهبي، فيما رآه آخرون باللونين الأزرق والأسود. 

الجدل الكبير

تنوعت الآراء والتحليلات حول اللون الحقيقي للفستان، كما شارك بعض المشاهير متابعيهم رأيهم بلون الفستان، إذ قالت كيم كرداشيان، في تغريدة: "ما هو لون هذا الفستان؟ إنني أرى اللونين الذهبي والأبيض وكانيي يرى اللونين الأزرق والأسود، من منا مصاب بعمى الألوان؟"، وقالت المغنية تايلور سويفت في تغريدة أيضاً: "لا أفهم الجدل الغريب حول هذا الفستان، أظن أن هنالك خدعة ما، أشعر بالحيرة والخوف، ملاحظة: من الواضح أن لونه أزرق وأسود."

ورأى بعض المغردين أن الإضاءة المحيطة بالفستان لها علاقة بالموضوع، بينما حاول آخرون تفسير الصورة الأكبر للجدل حول هذا الفستان، باختلاف وجهات النظر بحسب البيئة، وضرورة تقبل اختلافات الرأي... 

التفسير العلمي

ويرتبط الاختلاف برؤية ألوان الفستان، بالمخاريط الصغيرة التي تقع في مؤخرة العين البشرية، والتي تتلقى الألوان بشكل مختلف قليلاً، بحسب الجينات البشرية.

وقالت مديرة قسم طب العيون في مستشفى ويلز للعيون في مدينة فيلادلفيا الأمريكية، جوليا هالر: "لماذا يحب البعض نبتة الكزبرة، فيما يرى آخرون أن طعمها يشبه الصابون؟ ولمذا يملك البعض حاسة سمع مرهفة بينما يعاني آخرون لدرجة الشعور بالصمم؟ الأمر ذاته ينطبق على البصر..نظامنا الحسي مصقول بعناية."

وتوجد المخاريط في شبكية العين (وهي المساحة العصبية في مؤخرة العين)، وتلتقط الألوان الحمراء والخضراء والزرقاء وتدمجها سوياً لتكوين صورة.

وأوضحت هالر أن: "البشر يمكنهم رؤية الألوان بشكل يتفقون عليه في 99 في المائة من الحالات"، مضيفة: "يبدو وأن صورة الفستان هذه قد ضربت النقطة الحساسة التي أحدثت الارتباك لدى العديد من الأشخاص."

وأشارت هالر إلى أن السبب من وراء هذا الجدل هو "سهولة الخلط الحسي بين اللونين الأزرق والأصفر،" مرجحة أن السبب يعود إلى وجود قليل من كل لون في جزء من الفستان، أي قليل من اللونين الأزرق والأصفر.

لون الفستان الحقيقي

وقالت مديرة قسم المبيعات في متجر "Roman" للأزياء، ميشيل باستوك، في مقابلة مع CNN إن الفستان الذي حير العالم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الجمعة، هو بالفعل يتكون من االلونين أسود وأزرق، مشيرة إلى أن القيمين على المتجر، الذي يقع في بريطانيا، يفكرون بصنع نسخة باللونين الذهبي والأبيض، والتي يمكن أن تكون جاهزة في الأسواق خلال ستة أشهر.

وأشارت باستوك إلى أن الضجة التي حدثت بين المغردين انعكست على حجم المشترين، في المتجر وعبر الإنترنت لشراء هذا الفستان، مضيفة أن الصورة انتشرت من قبل مستخدمة لموقع "تويتر" في اسكتلندا، نشرت الصورة بعد شراء الفستان من أحد محال الشركة لحضور حفل للزفاف، وأرسلتها لصديقتها، ما أشعل الجدال بينهما حول لون الفستان.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"جنون الفستان.. ماذا قال مستخدمو تويتر بعد الجدل العالمي حوله؟ تابعوا تعليقاتهم والتفسير العلمي حوله","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/27","rs_flag":"prod","section":["entertainment",""],"template_type":"adbp:content",}