مكتشفو كهوف بإسرائيل يعثرون على كنز يعود إلى حقبة الإسكندر الأكبر

مكتشفو كهوف يعثرون على كنز يعود إلى حقبة الإسكندر الأكبر

منوعات
آخر تحديث الثلاثاء, 10 مارس/آذار 2015; 01:47 (GMT +0400).
جانب من الكنز المكتشف

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)  --  عثر مكتشفو كهوف في إسرائيل على كنز من الحلي والعملات المعدنية الأثرية تعود إلى زمن الإسكندر الأكبر قبل أكثر من 2000 عام مضت، مخبأة داخل كهف شمالي البلاد.

وقال هن زاكاي، عضو نادي استكشاف الكهوف، إنه لحظ جسما لامعا أثناء رحلة استكشافية لإحدى الكهوف بمنطقة الجليل، ليعثر على عملتين فضيتين، سكتا إبان حقبة الإسكندر الأكبر، بجانب  قطع من الحلي، قد تسلط الضوء على فترة حكمه.

ونقش في جانب من القطعة النقدية المعدنية صورة للإسكندر الأكبر، الذي اجتاح المنطقة أواخر القرن الرابع قبل الميلاد، وفي الجانب الآخر الآلهة ."زيوس" جالسا على عرشه ويداه ممدوتان كما لو كان يستعد لإطلاق صواعق.. زيوس هو أله السماء والصواعق في الميثولوجيا الإغريقية.

وأوضحت سلطات الأثار أن الكنز: ربما أخفاه سكان محليون هربوا إلى الكهف أثناء فترة عدم الاستقرار التي أعقبت وفاة الإسكندر، وقال إيتان كلاين، نائب مدير وحدة منع سرقة المقتنيات الأثرية بالسلطة الإسرائيلية للأثار: "شاهدنا صور بعض المقتنيات التي عثر عليها بالكهف.. وأدركنا مباشرة أننا أمام شيء فريد للغاية."

 وتابعت السلطة في بيانها: ربما الكنز خبئ من أجل أيام أفضل، لكن من قام بدفنه لم يعد مطلقا لاسترجاعه."

 ويتضمن الكنز، الذي لا يقدر بثمن، مقتنيات فضية منها خواتم وأساور وأقراط للأذن بينها قرطان لا يزالان بحالة جيدة وتبدو نقوشهما واضحة، وقال كلاين: "للمرة الأولى يُعثر على كنز مماثل، إنه قيم للغاية ونأمل أن تؤدي مواصلة التنقيب بالكهف إلى العثور على العديد من المقتنيات المثيرة للاهتمام والمهمة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مكتشفو كهوف بإسرائيل يعثرون على كنز يعود إلى حقبة الإسكندر الأكبر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/03/10","rs_flag":"prod","section":["entertainment",""],"template_type":"adbp:content",}