حضارة المايا.. معلومات تسمعها لأول مرة

حضارة المايا.. معلومات تسمعها لأول مرة

رأي أفراح ملاعلي، الكويت، الكويت
آخر تحديث الثلاثاء, 05 مايو/أيار 2015; 12:44 (GMT +0400).
منطقة أثرية في جنوب المكسيك تعد معلما مهما لحضارة المايا التي امتدت حتى كوستاريكا

منطقة أثرية في جنوب المكسيك تعد معلما مهما لحضارة المايا التي امتدت حتى كوستاريكا

هذا المقال بقلم الدكتورة افراح ملاعلي، وهو لا يعبر بالضرورة عن رأي شبكة CNN.

عندما نذكر الهنود الحمر في أمريكا اللاتينية بشكل عام نتخيل صورة هندي أحمر يزين رأسه الريش وملامح قاسية وكأنها تحكي لنا مدى صعوبة العيش، فيرسم صاحبها الوانا زاهية للتقليل من حدة ملاحه. ولكن ماذا نعرف عن تلك الحضارة؟ ما مدى تمدنها؟ هل كانت كلها تنتمي الى حضارة واحدة او كانت عدة حضارات متداخلة ؟ وماذا عن اللغات او اللهجات؟

بدون شك، هناك العديد من الحضارات أهمها المايا والازتيك وغيرها من الحضارات الاخرى، أما اللغات فيرجح العلماء ان هناك 6 لغات للهنود الحمر رسمية بالرغم من وجود ما يقارب 364 لغة وهم: ناهواتيل ويتحدثها ما يقارب 5 مليون نسمة، الكيتشوا ويتحدثها من 9 الى 14 مليون نسمة ، الغواراني وتتراوح بين 7 الى 12 مليون نسمة، ايمارا بين 2 الى 3 مليون نسمة ، مابوجي 440 الف نسمة ، أما لغة المايا بين 900 الف نسمة الى 1.5 مليون نسمة. وهذا يعني ان اللغات الاكثر تداولا بين الهنود الحمر هي الناهواتيل والكيتشوا.

أكتشف أهل حضارة المايا الذرة فتغير أسلوبهم الحياتي من رحالة غير مستقرين الى تواجد كلي في أرجاء المنطقة الوسطى من امريكا اللاتينية تحديدا  في سنة 2000 قبل الميلاد. في سنة 292 يبدأ تاريخ حضارة المايا على حسب الدراسات التي قام بها العلماء والمختصون. نرى حضارة متقدمة جدا بكاتابات هيروغليفية تظهر لنا علوم الفلك والتنجيم وايضا الرياضيات، حضارة المايا كانت تعرف الرقم صفر وهو الرقم الذي تفتقر له العديد من الحضارات. أيضا كانوا يعرفون الجمع، الضرب والقسمة!

كان لحضارة المايا دقة رهيبة في التواريخ والايام ويذكر انهم كانوا يعرفون عن الخسوف والكسوف وتحركات النجوم بشكل دقيق جدا. هناك 3 أنواع من التقويمات المهمة لأهل شعب المايا: أولها تقويم تازولكين ، وهو تقويم مقدس يتكون من 260 يوم. تقويم هاب وهو التقويم المدني و يتكون من 365 يوم و 5 ساعات و  48 دقيقة و 46 ثانية!. والتقويم الثالث والملقب بالتقويم الطويل هو خليط ما بين تقويم تازولكين وهاب.

كان مجتمع حضارة المايا يتكون من عبيد، مزارعين، تجار، نبلاء، قساوسة، والسلطة السياسية والدينية وهي بدورها تدير هذا المجتمع الثيوقراطي.

حضارة المايا اشتهرت بزراعة الكاكاو ،الفانيلا، الفول و الذرة. كانوا يقومون بحرق الاراضي لكي تتسنى لهم عملية الزراعة في اراضي الامازون الخضراء. واستخدموا الكاكاو وحجر الجاد كعملة رسمية لهم، و لكن مع استهلاك الكاكاو من قبل البشر كانت تزور عملة الكاكاو بتفريغها ووضع مادة أخرى فيها. ومن ضمن المشروبات المهمة لهم هي العسل، حيث يصنعون منه مشروبات روحية لهذا كان من المهم تربية النحل.

أما الجانب المظلم في نظر من يبحر في تاريخ و حضارة المايا هي القرابين البشرية للآلة، أما بالنسبة لهم كان شيء طبيعي جدا ولم يذكر التاريخ أي ثورة ضد القرابين البشرية، كان الامر لا يقتصر على الشباب بل ايضا كان هناك قرابين أطفال للآلهة. القرابين يتم اختيارها عن طريق اوراق وتحرق الاوراق فيها بعد عند اختيار القربان المناسب. الدم أيضا كان يعد قربانا مهما لأنه دليل قوة.

حضارة مهيمنة وقوية دامت ما يقارب 3 الاف سنة، أي ما يعادل 6 مرات الامبراطورية الرومانية. بنوا فيها العديد من الاهرامات والتي مازالت حتى يومنا هذا تقاوم عوامل الطبيعة مثل: شومال او الهرم المدرج، جاكمول، كاراكول وأيضا أطلال تولوم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"أفراح ملاعلي","friendly_name":"حضارة المايا.. معلومات تسمعها لأول مرة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/05","rs_flag":"prod","section":["entertainment",""],"template_type":"adbp:content",}