رسميًا.. وزارة الاتصال المغربية تعلن منع فيلم حول الدعارة من العرض

رسميًا.. وزارة الاتصال المغربية تعلن منع فيلم حول الدعارة من العرض

منوعات
آخر تحديث الثلاثاء, 26 مايو/أيار 2015; 06:02 (GMT +0400).
لقطة من الفيلم

 الرباط، المغرب (CNN) --  قرّر المغرب منع فيلم "الزين اللّي فيك MUCH LOVED" من العرض، بسبب ما تضمنه من "إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية" و"مسّه الصريح بصورة المغرب"، وذلك حسب ما أكده بيان صادر عن وزارة الاتصال المغربية، نقلته الوكالة المغربية الرسمية.
 
ووفق بلاغ وزارة الاتصال الذي صدر ليلة الاثنين، فإن فريقًا من المركز السينمائي المغربي شاهد هذا الفيلم الذي أخرجه المغربي نبيل عيوش في مهرجان كان السنمائي، لتخلص السلطات المغربية، بعد تقييم هذا الفريق، إلى قرار عدم الترخيص للفيلم بالعرض في القاعات السينمائية المغربية، للأسباب الواردة أعلاه.
 
قرار السلطات المغربية يأتي بعد موجة احتجاج واسعة ضد هذا الفيلم خلال الأيام الماضية، فمنذ نشر بعض المقاطع منه على اليوتيوب تزامنًا مع عرضه لأوّل مرة في مهرجان كان السينمائي، طالب الكثير من المغاربة من سلطات بلادهم التدخل لمنعه من العرض.
 
وتبلغ مدة المقاطع الخمس المنشورة خمس دقائق أو أقّل بقليل، وتظهر في المقطع الأول عاملات جنس داخل سيارة خاصة يتابدلن كلامًا جنسيًا مباشرًا، أما المقطع الثاني ففيه مشاهد رقص ماجن يحمل إيحاءات جنسية واضحة، أما الثالث، فتتلفظ فيه عاملة جنس بكلام قاسِ عن المغربيات، وعن ممارستهن للجنس مع القادمين من السعودية.

وليس هذا الفيلم هو أّوّل فيلم يمنع لنبيل عيوش بسبب مشاهده الصادمة، فقد سبق للسلطات المغربية أن منعت فيلمه "لحظة ظلام" عام 2002، بسبب تصويره لحياة المثليين المغاربة، كما سبق للسلطات المغربية أن منعت بداية هذا العام الفيلم الأمريكي "الخروج: آلهة وملوك" بسبب تصويره للذات الإلهية، قبل أن تسمح بعرضه بعد حذف لقطات منه.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Entertainment_Branding","friendly_name":"رسميًا.. وزارة الاتصال المغربية تعلن منع فيلم حول الدعارة من العرض","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/26","rs_flag":"prod","section":["entertainment",""],"template_type":"adbp:content",}