صابر الرباعي لـCNN: الأغنية المغاربية تجاوزت كل الحدود وحضورها قوي في الشرق العربي

صابر الرباعي لـCNN: الأغنية المغاربية تجاوزت كل الحدود وحضورها قوي في الشرق العربي

منوعات
آخر تحديث الثلاثاء, 26 مايو/أيار 2015; 06:55 (GMT +0400).
صابر الرباعي في المؤتمر الصحفي

الرباط، المغرب (CNN) -- دافع الفنان التونسي صابر الرباعي عن الأغنية المغاربية، معتبرًا أنها تجاوزت كل الحدود وصارت حاضرة بقوة في الشرق العربي، مبديًا أسفه في سياق آخر على الأحداث الدامية التي تشهدها بلدان عربية بعد "الربيع العربي"، وهي الأحداث التي أثرت بشكل كبير على نفسية المطربين والفنانين، على حد قوله.

وأضاف صابر الرباعي، في جواب على سؤال طرحته CNN بالعربية في ندوة صحفية على هامش الدورة 21 من مهرجان فاس بالمغرب للموسيقى الروحية، أن الحضور القوي للأغنية المغاربية، خاصة التونسية والمغربية والجزائرية، في السنوات الأخيرة، يؤكد تطوّرها وانتشارها في العالم العربي.

وزاد الرباعي أن الأغنية في الغالب لا تحتاج لجواز سفر، ولا تستطيع الحدود أن توقف انتشارها، كما أن نجاح الأغنية المغاربية، يعدّ نجاحًا للأغنية العربية، وإثراءً لها، خاصة وأن الإيقاعات المغاربية تقترب كثيرًا من الإيقاعات المشرقية، خاصة الخليجية منها، معتبرًا أنه لا يجد أيّ ضرر في غناء المغاربيين باللهجة المشرقية.

وفي أجوبته على أسئلة أخرى طُرحت خلال هذه الندوة، دافع الرباعي عن مشاركته في برامج التنقيب عن المواهب الغنائية، إذ قال إنّ توقفه عن أنشطته وسهراته لمدة ثلاثة أشهر قصد المشاركة في البرامج المذكورة، يجعل التعويض المادي حقًا من حقوقه، خاصة وأن البرامج تبقى تجارية في النهاية، حتى مع استحضار دورها في تشجيع الفن.

وحول أحداث "الربيع العربي"، قال الرباعي إن الثورة التونسية مكّنت الشعب التونسي من حق التعبير الذي كان مخنوقًا فيما سبق، إلّا أنه لفت إلى أن عدم استقرار مجموعة من البلدان العربية، واستمرار أحداث العنف، يؤثر على نفسية المطربين، الذين يبقون جزءًا من مواطني المنطقة، غير أن هذه الأحداث، لا يجب أن تدفع بالفنانين إلى التوقف، يستدرك الرباعي.

ندوة صابر الرباعي، أتت ساعات قليلة قبل حفل أحياه البارحة بفاس، غنى فيه مجموعة من مقاطعه الشهيرة كـ"أتحدى العالم" و"أجمل نساء الدنيا" و"سيدي منصور"، غير أن سقوط الأمطار لم يجعل السهرة تمرّ بالشكل المطلوب، إذ علا صفير الجمهور أكثر من مرة، احتجاجًا على تأخير الحفل لمدة ساعتين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Entertainment_Branding","friendly_name":"صابر الرباعي لـCNN: الأغنية المغاربية تجاوزت كل الحدود وحضورها قوي في الشرق العربي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/26","rs_flag":"prod","section":["entertainment",""],"template_type":"adbp:content",}