نصائح لكيفية النجاة إذا تعرضت لهجوم من سمكة قرش

نصائح لكيفية النجاة إذا تعرضت لهجوم من سمكة قرش

منوعات
آخر تحديث الثلاثاء, 21 يوليو/تموز 2015; 08:19 (GMT +0400).
1:45

صراع مثير بين أحد راكبي الأمواج وسمكة قرش.. وتدخل المنقذين في اللحظات الأخيرة.

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— بعد نجاة راكب الأمواج المغامر ميك فانينغ من هجوم سمكة القرش الأحد، في حادثة وثقتها كاميرات قريبة، إلا أن احتمال التعرض لمثل هذه الحادثة ضئيل ومستبعد وفقا لبعض البحوث، التي أشارت إلى أن نسبة التعرض لهجوم من سمكة قرش تبلغ واحدا كل 11.5 مليونا.

ورغم استبعاد هذا الاحتمال إلا أن ريتشارد بيرس، خبير أسماك القرش، والرئيس السابق لجمعية "شارك تراست تشاريتي" في الولايات المتحدة، قدم إرشادات المفترض اتباعها في حال التعرض لمثل هذا الهجوم.

نصائح ما قبل الدخول إلى الماء:

- تجنب السباحة في مصبات الأنهار التي توجد فيها أسماك القرش الثور والقرش الأبيض الكبير والقرش النمر، التي هي من الفصائل التي يغلب مهاجمتها للبشر.

- تجنب قوارب الصيد. قبل أن تقفز في البحر، ألقي نظرة حولك ماذا ترى؟ إذا كنت ترى قوارب صيد، ينصح بيرس بعدم السباحة في تلك المنطقة لأن أسماك القرش تتجمع عند القوارب بسبب كثرة الأسماك الصغيرة ودمها الذي يسيل بعد الصيد.

- تجنب السباحة في الصباح الباكر أو في الليل، حيث تكثر أسماك القرش في ذلك الوقت.

- لا تنزف أو تتبول في الماء. وفقا لبيرس، يشير الدم إلى وجود شيء للأكل ولذلك يجذب أسماك القرش التي لديها حاسة شم قوية جدا، ويمكنها أن تكشف عن قطرة دم في عدة مئات من ملايين الأجزاء من الماء والبول لديه نفس التأثير على أسماك القرش.

نصائح إذا وجدت نفسك في وسط هجوم:

- لا تصاب بالهلع. يقول بيرس: "لا تبدأ برش الماء في كل مكان هذا سيثير ويحرض ويشجع القرش على الاهتمام بما حوله. البشر والقرود والكلاب والقطط لديها كفوف ويدين لاستكشاف الأشياء، أما سمكة قرش فلا كفوف أو يدين لديها، فإذا أرادت أن تستكشف شيئا، وضعته في فمها."

- حافظ على مستوى النطر المباشر، فذلك يخيف سمكة القرش.

- وسع نفسك ليظهر حجمك كبيرا مثل المباعدة بين يديك وقدميك، أو العكس، إذا كان القرش في وضع الهجوم، اجعل نفسك كبير قدر الإمكان في الماء، يقول بيرس: "كلما كنت أكبر في المياه، كلما زاد الاحترام الذي ستحصل عليه." ولكن إذا كانت سمكة القرش تمر بجانبك فقط، فضع نفسك في وضعية الجنين ليصغر حجمك.

- لا تمثل بأنك ميت. إنه ليس حيوان دب، انها سمكة قرش. إذا وجدت نفسك في لقاء عدواني، وجه اللكمات والركلات إلى المناطق الحساسة، ولكن كن حذرا في اختيار هدفك. لا توجه لها ضربات تحت الأنف أو قرب الفم، واستخدم أي شيء معك لضربها وإعاقة حركتها.

- حاول الوقوف وراء القرش كي لا يراك وكي تؤمن المساحة خلفك. إذا كنت غطاسا، اختبئ خلف الشعاب المرجانية مثلا.

- ابتعد عنها ببطء وتجنب لفت انتباهها. نعود إلى النقطة الأولى: حافظ على هدوئك ولا تبدأ برش الماء.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"نصائح لكيفية النجاة إذا تعرضت لهجوم من سمكة قرش ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/07/21","rs_flag":"prod","section":["entertainment",""],"template_type":"adbp:content",}